إعالة الضمان للأبناء..!

موسى الصبيحي

تُمنح زيادة الإعالة لصاحب راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب تقاعد المبكر كنسبة من الراتب الأساسي كما سبق أن شرحنا في معلومات تأمينية سابقة، ومن شروط استحقاقها واستمرارها عن الأبناء والبنات أن لا يكونوا قد التحقوا بعمل مقابل أجر، أو حصلوا على دخل من مهنة، أو راتب تقاعد فإذا حصل أي من ذلك، وجَبَ على صاحب راتب التقاعد أن يقوم بإبلاغ مؤسسة الضمان/إدارة التقاعد بهذا التغيّر، لكي يتم إيقاف زيادة الإعالة التي يتقاضاها المتقاعد عن هذا الإبن/الإبنة..

وهذا ما حصل معي شخصياً فقد تقاعدت منذ ١ / ٨ / ٢٠٢١

وتضمّن راتبي التقاعدي زيادة إعالة عن ابني راشد بنسبة ٥٪؜ من الراتب، لكنه التحق بعمل لدى إحدى الشركات متدرّباً بعد تقاعدي بشهر واحد فقط أي بتاريخ ١ / ٩ / ٢٠٢١ وعندما علمت أن صاحب العمل منحه راتباً منذ الشهر الأول لالتحاقه بالعمل، ولو أنه راتب رمزي يلامس الحد الأدنى للأجور إلا أنني سارعت لإبلاغ زملائي في إدارة التقاعد بمؤسسة الضمان طالباً منهم إيقاف زيادة الإعالة المستحقة لي عن ابني راشد(وهي زيادة جيدة) بدءاً من شهر ٩، فلم تعد هذه الزيادة من حقّي مع التحاق ابني بعمل مدفوع الأجر، وسواء تم إشراكه بالضمان أم لم يتم.. فهذا مال دون وجه حق.. ولا يجوز أخذه، فقد أخذت زيادة الإعالة عنه عن شهر (٨) فقط وهو الشهر الأول لتقاعدي، أي لشهر واحد فقط..!

أقول هذا الكلام ليس من باب المزايدة أو التباهي بالنزاهة، وهي أمر مُفتَرض وطبيعي جداً، أو للدلالة بأنني ملتزم بالقانون، ولكن بقصد التنبيه إلى ضرورة أن يقوم كل منتفع من الضمان بإبلاغ المؤسسة عن أي تغيّر يؤثر على انتفاعه.. فأخذ مال بما يخالف القانون هو أخذ مال دون وجه حق.. وهو بالنسبة للضمان أخذ مال الغير..!!!





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق