ارتفاع الغاز يزيد الطلب على النفط

هاشم عقل

الغاز الطبيعي يؤدي إلى زيادة الطلب إلى 2 مليون برميل يوميًا.

هل تجتمع اوبيك+ قبل نهاية الشهر الحالي وتقرر زيادة الانتاج استجابة لضغوط امريكية وعالمية؟

لماذا لا تسمح امريكا بزيادة الانتاج الامريكي لمواجهة الطلب ومساعدة اوروبا لتعويض النقص في امدادات الغاز؟

امريكا طرف في خلق المشكلة بسبب الدعم القوي لادارة بايدن للتحول للطاقة البديلة وهناك مشروع في الكونغرس لدعم مشاريع الطاقة البديلة.

وبريطانيا ساهمت ايضا في الازمة حيث قررت اغلاق العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد على الغاز والنفط والاتجاه الى الطاقة البديلة التي لم تسهم بشكل فعال وخاصة طاقة الرياح فى تعويض النقص وكذلك الغاء عقود الغاز الطويلة الاجل والتوجه الى الشراء الفوري والمباشر.

ولعل اهم هذه الاسباب هو العودة السريعة والنشيطة للنشاط الاقتصادي العالمي الذي ضاعف الطلب على الغاز ومن ثم انعكس على النفط.

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات بعد أن قررت أوبك والمنتجين الرئيسيين الآخرين الأسبوع الماضي عدم زيادة الإنتاج بأكثر مما تم الاتفاق عليه في السابق.

ومع ذلك، فإن مسار الغاز الطبيعي هو الذي استحوذ على الاهتمام بعد أن ارتفعت أسعار الغاز بأكثر من 300٪ لتتداول عند أعلى مستوياتها منذ عام 2014، متجاوزة النفط والعديد من السلع الأخرى.

مع استمرار اشتعال سوق الطاقة العالمي، تؤثر أسعار الغاز الطبيعي بشكل متزايد على النفط الخام أيضًا، حيث يبحث المستهلكون عن أنواع وقود أرخص بديلة في الواقع، ظهر الآن تحول رئيسي: يقوم منتجو الطاقة بتغيير الوجه من خلال التحول من الغاز الطبيعي المكلف إلى النفط، وهو انعكاس للاتجاه الذي استمر لعقد من الزمن للانتقال من النفط المكلف إلى الغاز الطبيعي الأقل تكلفة والأنظف.

إنه اتجاه ناشئ ولكنه سريع النمو يمكن أن يعزز الطلب العالمي على النفط الخام بمقدار 2 مليون برميل في اليوم في غضون بضع سنوات فقط.

تداول الغاز بما يعادل 200 دولار لبرميل النفط.

ظل الطلب على الغاز في أوروبا وآسيا، وخاصة من الصين، مرتفعًا هذا العام بسبب سوء الأحوال الجوية وأيضًا مع خروج الاقتصادات من الإغلاق.

نشطت أسواق الغاز الطبيعي مؤخرًا بتوقعات انتعاش الطلب في فصل الشتاء الذي يلوح في الأفق في نصف الكرة الشمالي، حيث أدت المستويات غير الكافية من المخزونات قبل فصل الشتاء إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

سعر اغلاق برميل النفط اليوم : 83:88$





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق