“الزراعة”: الإنتاج المحلي مريح جدًا

هلا أخبار – رصد – قال مساعد الأمين العام لوزارة الزراعة للمشاريع أيمن السلطي إن احتلال الأردن للمرتبة 62 على مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2020، اعتمد على 4 معايير أساسية.

وأكد في حديث للمملكة، السبت، أن المعايير تتلخص بتوفر الغذاء والقدرة على شرائه من قبل المواطنين، وسلامة وجودة الغذاء، واستدامة الموارد.

وأكد أن الأردن من الدول القليلة التي لا تستورد الخضروات، وفق رصد هلا أخبار، مبينا أن الإنتاج كاف في جميع الأصناف باستثناء الثوم، وباقي المحاصيل متوفرة على مدار العام، لتنوع المواقع الإنتاجية.

وبين أن الإنتاج الزراعي المحلي مريح جدا ويغطي معظم احتياجات الأردن من الفواكة واللوزيات والمحاصيل الزراعية، مع وجود نقص في بعض الحمضيات والفاكهة غير التقليدية (الاستوائية).

كما أن إنتاج الثروة الحيوانية من لحوم الدواجن يغطي احتياجات المملكة بشكل دائم، واللحوم الحمراء التي تغطي 35% من الاحتياجات المحلية.

ولفت إلى إنتاج العسل، إضافة إلى الحليب الذي يغطي احتياجات الصناعات من مشتقاته؛ الجبنة واللبنة واللبن الرائب.

وأشار إلى إنتاج الأسماك بكميات متوسطة، وفق رصد هلا أخبار، ونعمل على زيادة إنتاجها المحلي لتحقيق الأمن الغذائي.

ويستهلك الأردن مليون طن سنويا، لكن الإنتاج المحلي لا يغطي إلى جزءا بسيطا من الاحتياجات، وتعمل الوزارة على دعم زيادة إنتاج الحبوب بشراء المحاصيل بضعفي سعرها العالمي من المزارعين.

وقال إن وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل على رفع السعة التخزينية للقمح والشعير من مليونين إلى 3 ملايين طن، وفق رصد هلا أخبار، بما يغطي احتياجات الأردن إلى عامين.

ولفت إلى عمل وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء على سلامة المنتجات المحلية والمستوردة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق