مهيدات: فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم متوفرة

وندرس إمكانية توفير مطاعيم كورونا في القطاع الخاص

هلا أخبار – رصد – أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات أن نتائج العينات الغذائية المأخوذة من جبة في محافظة جرش جاءت سليمة.

وأوضح في حديث للتلفزيون الأردني، الإثنين، أن العينات كانت خالية من الميكروبات، لافتا إلى تصريح وزارة الصحة بأن مصدر حالات التسمم في جرش وعجلون مائي.

الرقابة

وبين أن كودار المؤسسة تخرج يوميا مستقصدة منشآت غذائية لزيارتها.

وخلال العام الماضي، أكد تطوير وتفعيل الرقابة الذاتية في المنشآت الغذائية وإحداث ضباط ارتباط مع المؤسسة وتطبيق المعايير الدولية بشكل أكثر صرامة وتغليظ عقوبة المكررين للمخالفات والتركيز على دور المؤسسة التوعوي.

المطاعيم

وأكد توفر مطاعيم فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم المضادة لكورونا في الأردن، وفق رصد هلا أخبار، ليتم توريدها إلى السوق الطبي من خلال وزارة الصحة لأنها تعطى بالمجان، وندرس إمكانية توفيرها في القطاع الخاص.

ولفت إلى الحرص على نوعية عالية من المطعوم وضمان لعدم تزويرها لا تزال وزارة الصحة هذ الجهة المستوردة الوحيدة من الشركات الصانعة.

وأشار إلى أن إعطاء المطاعيم يتم لكل من هو على الأرض الأردنية، وفق رصد هلا أخبار، وتكلفتها باهظة بما يقارب من 17 مليون سنويا يتم إنفاقها على المطاعيم.

ونوه بضرورة تفعيل اتفاقيات لتوريد المطاعيم من دول وشركات أخرى ليتسنى التوفر في الإنفاق على المطاعيم الأخرى.

الدواء

وشدد على أنه لا بد من أن تكون الأدوية التي يتم تداولها في السوق مسجلة، من خلال وثائق تؤكد كأمونيتها وفعاليتها.

ونوه بأنه لا يوجد نقص في الأدوية في الأردن ولن يكون هناك نقص لأي دواء نحتاجه، وفق رصد هلا أخبار، ومخزوننا الاستراتيجي مطمئن.

ولفت إلى أكثر من 25 مصنع أدوية في الأردن، جزء منها لها أفرع في دول متقدمة فبالتالي القدرات الفنية والمواد الخام متوفرة، لكن ما يمنعنا من تصنيع الأدوية بشكل كامل هو الاتفاقيات المبرمة والتي تتيح توفر الدواء الأردني في الخارج.

وعن ارتفاع أسعار الدواء، أكد أنه يجري تخفيض أسعار الدواء بشكل يومي بناء على أسس لإعادة دراسة سعر الدواء، وفق رصد هلا أخبار، مبينا أن أشعار الأدوية المخفضة سوف يزيد.

وأشار إلى تخفيض أسعار 1200 دواء منذ بداية العام الحالي، بنسب متفاوتة، متوقعا زيادة أعداد الأدوية المخفض أسعارها مع توفر البدائل.

وبين أن المؤسسة تركز على زيادة أعداد الأدوية المسجلة لديها، لتحقيق التنافسية ووفرة في العلاج وتخفيض الأسعار، وفق رصد هلا أخبار، مع ضمان النوعية في الدواء.

وعن توتر مع شركات أدوية، قال إن ادور المؤسسة رقابي ونقف على مسافة واحدة من جميع الشركات، ولا يوجد أي احتقان مع الشركات.

وأكد أن المؤسسة تريد تصنيع الدواء والمحافظة على المستوردين للدواء.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق