النجار: مشروع ناقل البحرين “مات”

هلا أخبار – نفى وزير المياه المهندس محمد النجار، ما ورد بشأن حاجة مشروع البحرين إلى إرادة سياسية.

وقال الوزير، خلال اجتماعات لجنة الزراعة النيابية، إن القرار السياسي بشأن المشروع اتخذ وهو “مات”، مؤكدا أنه لا يوجد أي شيء حاليا يسمى مشروع البحرين.

وقال إن مشروع ناقل البحرين انتهى، ولم نعد نتحدث عنه، واتخذ به قرار، ولم يعد لدينا إلا مشروع الناقل الوطني وهو أردني بامتياز.

وأشار إلى أنّ الوزارة بصدد اصدار وثائق الناقل الوطني للجهات الخمس التي ستنفذ المشروع، مرجحا أن يتم ذلك خلال أسبوعين.

وأكد، أنّ الحاجة للمياه تزداد خلال السنوات المقبلة بعد ارتفاع أعداد السكان، داعيا لإقامة صلاة استسقاء.

وأضاف النجار أننا بحاجة إلى المياه في ظل زيادة عدد السكان ما يتطلب البحث عن حلول لمواجهة التحديات لسنوات طويلة، وهذا ما تعمل عليه الحكومة، موضحا أن الوزارة لديها استراتيجيات وخطة لخمس سنوات، وأخرى لعام 2040 مرتبطة بمياه الشرب والري.

بدوره، قال أمين عام سلطة المياه، بشار البطاينة، إن مشروع الناقل الوطني، سيقوم بتزويد المملكة بكميات مياه تقدر بـ300 مليون متر مكعب سنويا، وتستفيد منه جميع محافظات المملكة، مشيرا إلى أن هناك بحثا مع صندوق الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي، للاستثمار بالمشروع، متوقعا انجازه خلال سنة من بدء تنفيذه.

وأشار إلى أنه جرى حفر 14 بئرا ارتوازيا في محافظة الكرك، ما اسهم في حل المشاكل المائية فيها، لكن هناك مشكلة في بعض مناطق عمان، والعمل جار على حفر آبار في مناطق حسبان وخان الزبيب وغيرها، لتجنب أي أزمة مائية في حال ما تكرر الموسم المطري بالتراجع.

وفيما يتعلق بحادثة تسمم عدد من سكان محافظة جرش أخيرا، قال البطاينة: إن نتائج الفحوصات المخبرية، أكدت عدم وجود أي أثر أو تلوث للمياه المزودة من سلطة المياه للمشتركين، وهي صالحة للشرب.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق