التربية: استراتيجية وطنية لتنمية مهارات قرائية اللغة العربية

هلا أخبار – قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، الدكتور نواف العجارمة، إن الوزارة شرعت أخيرا في بناء استراتيجية وطنية، لتنمية مهارات قرائية اللغة العربية، من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف السادس الأساسي.

وأضاف العجارمة خلال افتتاحه اليوم الأربعاء، ورشة عمل تطوير الاستراتيجية الوطنية لتحسين المهارات القرائية في اللغة العربية، والتي تنظمها الوزارة، بحضور أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، الدكتورة نجوى قبيلات، لمدة يومين، أن الاستراتيجية تستند إلى خطة عمل واضحة، للأعوام الخمسة المقبلة.

ووفق بيان عن التربية اليوم الأربعاء، بين العجارمة، أن الاستراتيجية جاءت بالتعاون مع الشركاء والخبراء المحليين، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والوكالة البريطانية للتنمية الدولية (UKAID)، ومبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP).

وتهدف الاستراتيجية إلى التوعية بأهمية الأسرة في تعزيز القراءة واستدامتها، كونها أساس الثقافة والزاد المعرفي، وتوجيه الجيل الجديد للاستفادة من التقنيات الحديثة والتفاعل معها بطريقة تمكنهم من اكتساب مهارات القراءة والاطلاع الثقافي.

كما تسلط الضوء على أهمية تدريب المعلمين وتحفيزهم على نقل المعرفة، وترغيب الطلبة في التنوع القرائي من مصادر متعددة يكون الكتاب المدرسي أحدها، علاوة على إجراء دراسات علمية تقيس مستوى القراءة لدى طلبة المدارس.

وأشار العجارمة إلى أن هذه الاستراتيجية، تؤكد أهمية ارتكاز النهوض بالقرائية في مجتمعنا على أربعة محاور : الأسرة والمدرسة والإعلام والمجتمع.

ويشارك في أعمال الورشة عدد من مديري الإدارات في مركز الوزارة، إضافة إلى ممثلين عن المركز الوطني لتطوير المناهج، والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، ومؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتعليم والتنمية، ومؤسسة عبد الحميد شومان، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الثقافة، والأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والرئيس التنفيذي لمبادرة القراءة والحساب، وخبراء تربويين.

واشتملت الجلسة الأولى من أعمال الورشة، على وصف الوضع الحالي للقرائية في اللغة العربية في الأردن ( اختبار بيزا، فقر التعلم، المسح الوطني للقراءة)، وعرض ملخص نتائج دراسة محددات إنجاز الطلبة في القراءة والكتابة في برنامج تقييم الطلبة الدولي (PISA): حالة طلاب المدارس الحكومية في الأردن، واستكشاف مواقف وممارسات الطلبة والمدارس الأردنية تجاه القرائية، وأسباب التفاؤل: الإنجازات التي حققها الأردن في مجال القرائية، ووصف التقدم الذي أحرز حتى الآن، وعرض دراسات حالة من دول أخرى.

وتضمنت الجلسة الثانية، الأسباب التي أدت إلى تراجع مهارات القرائية في الأردن، فيما تضمنت الجلسة الثالثة تقديم ملخص لبحوث حول الممارسات الفعالة في تحسين مهارات القرائية، والاتفاق على التوجه الاستراتيجي وتطوير الرؤية لتحسين مهارات القرائية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الصف السادس الأساسي، فيما تناولت الجلسة الرابعة تطوير الرؤية بصورتها النهائية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق