وزير الزراعة يلتقي البنك الدولي

هلا أخبار – التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الثلاثاء، الخبير الأول في الاقتصاد الزراعي بقسم التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طوبياس بيديكير، وهادي فتح الله من مكتب البنك الدولي في عمان، وهيفاء الكيلاني، لمناقشة إمكانية تطوير القطاع الزراعي على ضوء المتغيرات والتحديات التي تواجهه.

وأكد الحنيفات على أهم المحاور التي يجب التدخل لتطويرها ويأتي أهمها استخدام تكنولوجيا المياه المتطورة التي تعتمد على استخدام المياه بأحدث الوسائل.

وفق بيان للوزارة، تم التأكيد على تشجيع مشاريع الصناعات الزراعية وإقامة مراكز تعبئة وتدريج وتبريد في مناطق الإنتاج وبالقرب من الأسواق المركزية بهدف تقليل الفاقد.

وتطرق اللقاء إلى ضرورة زيادة عمليات التشجير الحرجي وزراعة المناطق التي تحتاج إلى الترقيع مع زراعة الطريق الصحراوي واستدامة رعايته وكذلك ضرورة دعم مشاريع التنمية الريفية وإقامة بازارات ومعارض دائمة في كل محافظات المملكة للحد من البطالة والفقر.

ولفت الحنيفات إلى أن هذه المحاور تشكل المدخل الوحيد لتطوير القطاع وأن تناغمها وتداخلها بشكل إيجابي يدعم نهضة القطاع واستمراره في ظل الضغوط والمتغيرات الإقليمية التي أثرت سلبا على الصادرات والأزمات الممتدة من شح مياه وجائحة كورونا وأزمة اللجوء وتحتاج دعم واستدامة واستراتيجية عمل واضحة لتنفيذ كافة محاور البناء التي أنجزت الوزارة جزء منها وذلك لضمان سلامة استمرارية سلسة الإنتاج والتوريد وفي إطار مفهوم الأمن الغذائي للأردن والإقليم.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق