1.1 مليار دينار عجز الميزان التجاري للمملكة مع منطقة التجارة الحرة العربية

هلا أخبار – ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى منذ بداية العام الحالي وحتى شهر آب الماضي، بنسبة 83.7% ليصل إلى حوالي 1.119 مليار دينار، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 609 ملايين دينار.

ووفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الجاري بنسبة 14.7%، لتبلغ حوالي 1.476 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 1.286 مليون دينار.

كما ارتفعت قيمة مستوردات الأردن، من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الحالي، بنسبة 37%، لتبلغ حوالي 2.595 مليار دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 1.895 مليار دينار.

وبحسب أرقام دائرة الاحصاءات العامة، فقد ساهم في هذا الارتفاع زيادة استيراد المملكة من الحلي والمجوهرات الثمينة بنسبة 502.1%، لتبلغ قيمتها حوالي 548 مليون دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 91 مليون دينار.

وتصدرت المملكة العربية السعودية، بحسب التقرير، سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الحالي، لتبلغ حوالي 511 مليون دينار، كما تصدرت السعودية كذلك قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت مستوردات المملكة من السعودية ما يقارب الـ 1.410 مليار دينار، وبذلك يكون عجز الميزان التجاري مع السعودية، قد بلغ في نهاية شهر آب الماضي حوالي 899 مليون دينار.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق