الزعبي: 880 مليون دينار دخل الحكومة من النفط سنويا

هلا أخبار – أحمد الزبون – قال عضو لجنة الطاقة في مجلس الأعيان عاكف الزعبي، إنه على الحكومة تثبيت أسعار المشتقات النفطية للشهر القادم؛ وذلك قبيل 3 أيام فقط من إعلان التسعيرة الجديدة.

ودعا الزعبي، في حديثه لـ هلا أخبار، إلى ضرورة التفكير على المدى البعيد في ملف المحروقات حتى لا يحدث الأمر ذاته في القطاع المائي؛ وذلك من خلال التركيز على الطاقة الشمسية كون الأردن يحتاج إلى الطاقة وسط عدم وجود اكتشافات مجدية للنفط والتذبذب لأسعاره عالميا.

ولفت إلى أنّ ارتفاع أسعار النفط يرفع الأسعار في معظم القطاعات، وبالتالي يرفع أرقام التضخم التي تضر بالمستهلكين، مشيرا إلى ضرورة مراعاة أوضاع المواطنين الاقتصادية.

وأكّد أنّ ارتفاع أسعار النفط يرفع أسعار منتجات الصناعة الوطنية والقطاع الزراعي، ما يدل على التأثير المباشر لأسعار النفط على القطاعات والمواطنين.

وذكر، “أنه كلما ارتفعت أسعار النفط يأتي للحكومة عائدات أكثر، لأن الرسوم العالية جدا تعتبر نسبة مئوية”. مضيفا أن دخل الموازنة من النفط يبلغ 880 مليون دينار سنويا.

وأشار إلى أن الحكومة قد حصّلت مبالغ جيدة من المشتقات النفطية، ما يعني ضرورة وقوفها إلى جانب المواطن والقطاعات الاقتصادية.

وعن الارتفاع العالمي، عزا العين الزعبي الارتفاع إلى النمو الاقتصادي العالمي الجيد بعد الجائحة وخاصة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية والصين إلى جانب أن الولايات المتحدة التي تعتبر أكبر منتج للنفط تحافظ على مخزونها الاستراتيجي من النفط والتي لا تقوم بالموازنة مع النسب المفقودة في السوق العالمي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق