انطلاق مؤتمر استراتيجية تطوير السياحة بالأغوار الجنوبية

هلا أخبار – نظم ملتقى غور المزرعة، السبت، مؤتمر “استراتيجية تطوير السياحة في لواء الأغوار الجنوبية” بمشاركة فاعليات أكاديمية من جامعتي آل البيت والهاشمية واتحاد الكتاب الأردنيين وجمعية “أدلاء” السياحة، والذي يأتي استكمالا لبرنامج “اكتشاف مسار ديار النبي لوط في الأغوار”.

وعرض رئيس الملتقى الدكتور عواد النواصرة، خلال ورقة علمية قدمها في المؤتمر، استراتيجية تطوير السياحة في لواء الأغوار الجنوبية، والتحديات والمعيقات التي تواجه السياحة في اللواء وأبرز الحلول لتنشيط السياحة فيه، مبينا أن المؤتمر يسعى من خلال محاوره الى التعريف بتاريخ المنطقة الحضاري والسياحي على مر العصور والحقب التاريخية بهدف تشجيع السياحة الداخلية والخارجية للمنطقة.

وتحدثت الباحثة مرام النواصرة عن أهم مشروع ثقافي أنجزه الملتقى وهو جمع الألفاظ الشعبية المتداولة للأغوار الجنوبية، مشيرة إلى أن المشروع وثق الذاكرة الشعبية لأبناء المنطقة وحافظ على تراثها المعنوي والمادي.

وبين أستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب، أهمية منطقة الأغوار الجنوبية عبر استعراض آيات قرآنية تحدثت عن ديار النبي لوط عليه السلام، مؤكدا أهمية تطوير السياحة في منطقة الأغوار الجنوبية بجميع أشكالها.

واستعرض الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت، أهمية الآثار المكتشفة في الأغوار الجنوبية وأهم المناطق السياحية والتراثية فيها، داعيا إلى استغلال هذا المناطق وتطويرها لجذب السياح إليها.

ودعا رئيس جمعية “أدلاء” السياحة محمد حماد، إلى إدراج الأغوار الجنوبية في مسار السياحة المحلية لتطوير السياحة فيها بمختلف أشكالها وخاصة السياحة العلاجية والدينية، بينما طالب مدير مكتب آثار الأغوار الدكتور محمد الزهران، بدعم مشاريع السياحة بالمنطقة كنقطة جذب سياحي خاصة خلال فصل الشتاء.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق