استحقاق إجازة الأمومة

موسى الصبيحي

إذا لم تستحق المؤمّن عليها العاملة بدل إجازة الأمومة.. ما العمل.؟

وضع القانون شروطاً لاستحقاق المؤمّن عليها بدل إجازة الأمومة من الضمان كما سبق أن أوضحنا في معلومة تأمينية سابقة(المعلومة التأمينية رقم 54)، لكن السؤال؛ ماذا لو لم تتوفر هذه الشروط لدى المؤمّن عليها، فمن سيتحمّل أجرها خلال مدة إجازة أمومتها التي حدّدها قانون العمل بعشرة أسابيع (70يوماً) أم أنها ستكون إجازة بدون أجر..؟!

لقد كان قانون الضمان واضحاً في أن التزامات صاحب العمل المترتبة عن تأمين الأمومة تقابل التزامه بمنحها أجرها خلال إجازة الأمومة المستحقة وفقاً لقانون العمل النافذ، لكن قانون الضمان اشترط لإعفاء صاحب العمل من دفع أجر المؤمّن عليها العاملة لديه خلال فترة إجازة الأمومة أن تكون مستحقة لبدل إجازة الأمومة من الضمان..

معنى هذا أنّ صاحب العمل مُلزَم بمنح المؤمّن عليها العاملة لديه أجرها كاملاً خلال فترة إجازة أمومتها في حال لم تكن مستحقة لبدل إجازة الأمومة وفقاً لأحكام قانون الضمان.

وهذا ينطبق على كل عاملة في أي قطاع من القطاعات سواء في القطاع العام أو الخاص لا يتم شمولها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي سواء تهرّباً عن هذا الاستحقاق، أو لكون القانون لا يشملها، وبالتالي يبقى حقّها قائماً على صاحب العمل في إجازة أمومة مدفوعة الأجر وفقاً لأحكام قانون العمل.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق