برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي مع ليبيا

هلا أخبار – وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد، البرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع الحكومة الليبية للأعوام 2021-2023.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة، وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس، في حين وقع عن حكومة دولة ليبيا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عمران محمد القيب.

وتضمن البرنامج التنفيذي الذي جاء بهدف توطيد التعاون القائم بين حكومتي المملكة وليبيا في المجالات العلمية المختلفة وتوثيقاً لأواصر الأخوة، وتنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين البلدين، الاتفاق على تبادل الجانبين للطلبة في الدرجات العلمية المختلفة (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، إضافةً إلى تقديم التسهيلات اللازمة كافة لجميع الطلاب الدارسين في كلا البلدين ولما فيه تحقيق المصلحة المشتركة.

وتضمن البرنامج تشكيل لجنة مشتركة مختصة بالتعليم العالي والبحث العلمي بين الطرفين تتولى مهمة تنظيم التعاون بين البلدين في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي وتحديد أولوياتها، وتنظيم فعاليات علمية وثقافية مشتركة في إطار المشاريع المنجزة، وتطوير برنامج لبناء قدرات العاملين في مجالات الاعتماد وضمان الجودة، ودراسة آليات الاعتراف بالجامعات والشهادات والدرجات العلمية بين الطرفين، والاستفادة من الخبرات المتعلقة بالدراسة عن بعد.

وتضمن البرنامج قيام الطرفين بالتشجيع على تبادل الخبرات والزيارات من قبل الأساتذة في مؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين، إضافة إلى الإشراف المشترك على الأطروحات العلمية وقضاء إجازات التفرغ العلمي وتنظيم الدراسات العلمية المشتركة، وتبادل الكتب والموسوعات العلمية والمصادر والمراجع والدوريات التي تصدرها مؤسسات التعليم العالي في البلدين.

وحضر حفل توقيع البرنامج التنفيذي من الجانب الليبي، المستشار الثقافي في السفارة الليبية في عمان، الدكتور أحمد المهدي الدويك، والمستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي، ربيع الهادي القمودي، ومدير العلاقات العامة في السفارة الليبية في عمان، جلال عبدالعاطي العالم، ومن الجانب الأردني حضر كل من أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، ومدير مديرية البعثات، الدكتور أحمد القضاة، ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد / الناطق الإعلامي للوزارة، مهند الخطيب.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق