مطالب بتوحيد المرجعية القانونية لعمل الجمعيات

هلا أخبار – طالبت منظمات مجتمع مدني وجمعيات مجتمعية، بتوحيد المرجعية القانونية لعمل الجمعيات، وضمان الاتساق وعدم التضارب في أحكامها بما ينسجم مع أحكام الدستور، ومواءمة التشريعات الناظمة لعمل الجمعيات مع التزامات الأردن الدولية.

وأوصت، في ختام الورشة التي نظمتها جمعية اتحاد المرأة الأردنية، وناقشت تعديلات قانون الجمعيات، بتعزيز الحق في تكوين الجمعيات؛ بهدف دعم عملها وتشجيع العمل التطوعي وإطلاق المبادرات المجتمعية.

ودعت إلى تسهيل تسجيل الجمعيات وتشجيع الأفراد على الانخراط في العمل التطوعي، وأن تكون الرقابة المالية على عمل الجمعيات لاحقة وليست سابقة، وعدم تعدد الجهات الي تقدم لها التقارير والموافقات على التمويل، وتمكين القطاع المدني من العمل باستقلالية مرافقة لممارسات الحوكمة، وتفعيل معايير الحق في تشكيل الجمعيات.

وتضمنت الورشة، عرضا قدّمه أمين سر لجنة دراسة طلبات الحصول على التمويل الأجنبي محمود الحايك، عن آلية التمويل الأجنبي وتطورها وأهمية تضمينها لقانون الجمعيات المنوي تعديله، حيث تعكف حاليا اللجنة الفنية التي شكّلتها الحكومة على مراجعة قانون الجمعيات بهدف تعديله.

وقدّم حايك، شرحا عن اللجنة، وآلية الحصول على الموافقة على التمويل الأجنبي المقدّم للجمعيات والشركات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح والجمعيات والاتحادات التعاونية، وفقا لآلية التمويل الأجنبي للعام 2019 المُقرّة من قبل مجلس الوزراء، وآلية الاعتراض على توصيات لجنة دراسة طلبات الحصول على التمويل، وآلية المتابعة والتقييم لطلبات التمويل التي حصلت على موافقة مجلس الوزراء.

وأوضح أن اللجنة الوزارية للتمويل الأجنبي المشكلة في رئاسة الوزراء هي المرجعية للجنة دراسة طلبات الحصول على التمويل الأجنبي.

إلى ذلك، استعرض المدير العام لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، أحمد عوض، أبرز ملامح التعديلات التي رشحت من اللجنة الفنية التي شكّلتها الحكومة على قانون الجمعيات، والتي لم تصدر رسميا لغاية الآن.

وقال عوض إن الملاحظة العامة على ما رشح من ملامح التعديل، هي أن التعديلات ستزيد من القيود على حرية العمل لدى منظمات المجتمع المدني، في الوقت الذي تطالب فيه المنظمات والجمعيات بمزيد من الحرية والاستقلالية سواء بالتأسيس أو بالحل أو بآليات العمل أو الحصول على التمويل.

وعلى صعيد أخر، اختتمت جمعية اتحاد المرأة الأردنية، ورشة تدريبية، استمرت 3 أيام، للجان الفروع المُعيّنة حديثا، وقالت رئيسة الجمعية آمنة الزعبي، إن الورشة تهدف إلى تعارف أعضاء اللجان، وعرض أهداف الاتحاد ورسالته، وبرامجه ومشاريعه، وآلية كتابة الخطة والمشاريع وآليات المتابعة، وكل ما يتعلق بمسار عمل الاتحاد.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق