الغذاء والدواء تسعى لاعتمادها كجهة رقابية مرجعية عالميًّا

هلا أخبار – انطلقت، الإثنين، في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ورشة العمل الخاصة بـ “برنامج منظمة الصحة العالمية المتخصص بتعزيز وتقوية السلطة التنظيمية والرقابية للدواء”.

وحسب بيان صحافي، قال المدير العام للمؤسسة الدكتور نزار مهيدات، خلال الورشة، إن المؤسسة تسعى من خلال انضمامها لهذا البرنامج إلى اعتمادها بشكل نهائي كجهة رقابية مرجعية عالميًّا من قبل الهيئات الصحية الدولية، ومن ضمنها منظمة الصحة العالمية؛ ما يدعم الصناعة الدوائية الوطنية وصناعة المستلزمات الطبية، ويعزز تنافسيتها حول العالم ويفتح المزيد من الأسواق الخارجية أمامها.

وأشار إلى أن انسجام البرنامج مع رؤية المؤسسة في تعزيز تطبيق أعلى المعايير الدولية في رصد الآثار الجانبية للأدوية، والرقابة والتفتيش وإجراء الدراسات الدوائية، بحيث تصبح المملكة مركزا لاستقطاب الشركات الدوائية العالمية لإجراء مثل هذه الدراسات.

وأوضح مهيدات أن انضمام المؤسسة لهذا البرنامج يأتي استكمالا لتوجهها بالانضمام لهيئات ومنظمات دولية عدة، مثل: المجلس الدولي لمواءمة المتطلبات الفنية للمستحضرات الصيدلانية للاستخدام البشري (ICH)، وهيئة دستور الأدوية الأميركي (US Pharmacopeia)، والعمل المستمر على تحقيق متطلبات الانضمام إلى المنظمة الاتحادية للتفتيش على مصانع الأدوية العالمية (PIC/S).

وأشارت منسقة شؤون الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة شينارة ايديراليفا، إلى أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين المنظمة والمؤسسة، مضيفة أن الأردن يحتل مرتبة متقدمة في الصناعات الدوائية، وأنه رائد في هذا المجال ويصدّر منتجاته إلى الكثير من الدول حول العالم.

وثمّنت دور المؤسسة في تعزيز الصحة العامة من خلال الإشراف التنظيمي المناسب على تصنيع ومراقبة واستخدام المنتجات الطبية؛ لضمان جودتها وسلامتها وفعاليتها.

وأضافت ايديراليفا أن منظمة الصحة العالمية تلعب دورا محوريا في دعم البلدان في تعزيز أنظمتها التنظيمية، وتعزيز الوصول العادل إلى منتجات طبية وصحية عالية الجودة وآمنة وفعالة ومعقولة التكلفة.

وتتضمن الورشة التي ستستمر لـ 3 أيام، عدة محاضرات وجلسات نقاشية، لاطلاع فنيي المؤسسة على مراحل البرنامج والمتطلبات الخاصة بكل مرحلة، وآلية التقييم الذاتي من خلال مؤشرات الأداء الرئيسة والفرعية المعتمدة في البرنامج والاسترشاد بها للوقوف على نقاط القوة وتعزيزها والنقاط التي تحتاج إلى التطوير وتنمية القدرات.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق