انطلاق عروض أسبوع الفيلم الياباني

هلا أخبار – انطلقت مساء امس الأحد في سينما الرينبو بعمان، عروض “أسبوع الفيلم الياباني” في دورته العاشرة
بفيلم التحريك الطويل من نوع الخيال العلمي “زمن حواء” إخراج ياسوهيرو يوشيورا وإنتاج 2010.

وأعرب السفير الياباني في الأردن شمازاكي كاورو خلال حفل الإطلاق الذي تنظمه الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالشراكة مع السفارة اليابانية، عن تقديره للهيئة على تنظيم عروض هذا الأسبوع بعد انقطاع عام ونصف بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأشار السفير كاورو إلى صناعة الأفلام اليابانية وخصوصا أفلام التحريك التي تظهر التميز الإبداعي الياباني في هذا الشأن، مستعرضا الأفلام المشاركة في “الأسبوع” التي تعكس بعضا من ملامح الثقافة اليابانية.

كما أعرب عن أمله في أن يستمتع الأردنيون بمشاهدة هذه الأفلام وأن تكون حافزا لهم للاهتمام بالثقافة اليابانية والاطلاع عليها.

وتناول فيلم التحريك “زمن حواء” الناطق باليابانية مع ترجمة إلى الإنجليزية، حكاية شابين في مقتبل العمر على مقاعد الدراسة الثانوية يقفان وجها لوجه مع انسانيتهما، في عالم يتم فيه خدمة الناس من قبل “روبوتات” شديدة الشبه بالانسان ويتم تمييزهم عن مالكيهم من خلال حلقات فوق رؤوسهم، وفق بروتوكول سائد يتوجب التعامل معهم بوصفهم أجهزة وكل من يتعاطف معهم يوصف بأنه “مهووس بالروبوتات”.

وتدور احداث الفيلم حينما يجد الشابان مقهى يدعى “تايم اوف إيف” حيث تذوب فيه الفوارق بين الانسان والروبوت، وتتم معاملة الروبوت والانسان بمساواة وفق تعليمات تمنع التمييز، ويعيش الشابان خلال ذلك تجربة يواجهان خلالها قرارات وخيارات صعبة.

يذكر أن الفيلم شارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2011 ومهرجان نيويورك الدولي لأفلام الأطفال 2011 ومعرض طوكيو الثالث للأفلام التحريكية، كما فاز بجائزة التميز في الدورة التاسعة لجوائز طوكيو للأفلام التحريكية وحصل على جائزة من لجنة التحكيم في مهرجان اليابان للفنون الإعلامية.

وتشارك في الأسبوع الذي يستمر لغاية مساء بعد غد الأربعاء، بالإضافة للفيلم السابق، عروض متنوعة من أفلام الدراما الاجتماعية والتشويق ناطقة باليابانية مع ترجمة إلى الإنجليزية منها الفيلم الدرامي الطويل “حيث أنتمي” إخراج شينجي أزوما وإنتاج 2016، ومدته 108 دقائق، والفيلم الدرامي الطويل “الاستدعاء” إخراج كاتسوهيدي موتوكي وإنتاج 2019، ومدته 120 دقيقة، وفيلم الإثارة والغموض “الحمل السكيثي” إخراج دايهاتشي يوشيدا وإنتاج 2017 ومدته 126 دقيقة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق