المهندسين تعقد المنتدى الأردني الدولي الثاني للسلامة والصحة المهنية

هلا أخبار – عقدت نقابة المهندسين الاردنيين المنتدى الاردني الثاني للسلامة والصحة المهنية، والذي نظمته جمعية مهندسي السلامة والصحة المهنية في النقابة اليوم الخميس بالتعاون مع اكاديمية الامير حسين بن عبدالله للحماية المدنية التابعة لمديرية الدفاع المدني.

وقالت مندوبة وزير العمل، مديرة السلامة والصحة المهنية المهندسة نجاح ابو طافش، إن مفهوم السلامة والصحة المهنية يشمل جميع الاحتياطات والاجراءات الوقائية الفنية والطبية التي تهدف الى ايجاد بيئة عمل آمنة خالية من جميع المخاطر والامراض التي تهدد حياة وصحة الافراد في العمل.

وأشارت إلى انه يوجد في المملكة العديد من التشريعات الناظمة التي تسعى من خلالها لتوضيح العلاقة بين اطرف العملية الانتاجية، والتي رتبت على صاحب العمل مسؤولية توفير بيئة العمل الامنة والصحية واوجبت على العامل ضرورة الالتزام بالواجبات التي من شأنها الحفاظ على سلامته واولت للحكومة مسؤولية المراقبة من خلال اجهزتها الرقابية.

من جانبه، قال نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي، إن المنتدى يسلط الضوء على العديد من المحاور حول تشريعات الصحة والسلامة المهنية ( المحلية والإقليمية ) وفعاليتها في حماية القوى العاملة، ومقارنتها مع الدول الأخرى فيما يتعلق بلوائح ومعايير الصحة والسلامة المهنية، وقانون الضمان الاجتماعي في الاردن وآخر تطوراته.

واكد على اهمية دور المؤسسات التعليمية والإعلامية وغير الحكومية في رفع مستوى الوعي بالصحة والسلامة المهنية.

وقال نائب رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية المهندس رسمي المومني، ان التطور العلمي والاقتصادي وما صاحبه من تطور في قطاع الصناعة والبناء والزراعة نتج عنه العديد من المخاطر التي ينبغي علينا كعاملين وأصحاب عمل ادراكها والوقوف على أسبابها.

من جانبه، قال مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي العميد الدكتور معتصم أبو شتال، ان جهاز الامن العام يلتزم بتطبيق وتفعيل احكام القوانين المتعلقة بإجراءات السلامة والصحة المهنية بهدف تأمين بيئة عمل امنة ضد المخاطر الفيزيائية والميكانيكة والبيولوجية والكيميائية في كافة المواقع.

وأضاف، أن مديرية الامن العام تتميز بدعمها المباشر لموضوع السلامة حيث يقدم جهاز الدفاع المدني خدمات الاسعاف والاخلاء والانقاذ والاطفاء.

ومن جانبه قال رئيس غرفة صناعة عمان والاردن، المهندس فتحي الجغبير، أن موضوع المنتدى يأتي ضمن اهتمام غرفة صناعة عمان بموضوع الصحة والسلامة المهنية والتي ينعكس ايجاباً على الانتاج وتأمين بيئة آمنة للعاملين والذي يزيد من الانتاجية وزيادة الابداع والتميز .

وأشار إلى حرص غرفة صناعة عمان على توفير البيئة المناسبة بالتنسيق مع جميع الجهات لتحقيق اعلى درجات السلامة والاقتصاد الوطني.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى المهندس عمر الصويتي، أن المنتدى يهدف الى التعرف على ما تم إنجازه من توصيات المنتدى الاول والذي عقد عام 2017.

واضاف اننا نسعى الى تبادل الخبرات بين العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية محليا ودوليا للتعرف على ما توصل اليه العلماء والباحثين في امور السلامة العامة.

يذكر ان جمعية مهندسي السلامة والصحة المهنية الاردنية تأسست لدى شعبة الهندسة الميكانيكية من نقابة المهندسين عام 2012.

وتهدف الجمعية الى توحيد المفاهيم لرفع مستوى مفهوم السلامة لدى الاعضاء وقد انبثقت تعليماتها من النظام الداخلي لنقابة المهندسين الاردنيين لتشمل كافة التخصصات الهندسية.

حضر المنتدى مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية المهندسة عبير الزهير، وعميد اكاديمية الامير حسين للحماية المدنية الدكتور موفق الخالدي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق