هزة عنيفة لأسواق النفط

هاشم عقل

عانت أسعار النفط من أكبر انخفاضات في يوم واحد على الإطلاق ، حيث تراجعت بأكثر من 11٪ يوم الجمعة الأسود حيث أثارت سلالة جديدة من فيروس كورونا مخاوف من أن الإغلاق المتجدد سيضر بالطلب العالمي كما حدث في النمسا وهذا ما تعارضه معظم دول العالم.

قد يدفع الانهيار وهو سابع أكبر انهيار لخام برنت خلال السنوات السابقة معيار النفط العالمي والمهيمن الفعلي منظمة أوبك + إلى إعادة النظر في سياستها عندما تجتمع الأسبوع المقبل ، حيث تميل المجموعة بشكل متزايد نحو وقف زيادات الإنتاج ومراقبة العرض والطلب.

تم تضخيم عمليات البيع بسبب انخفاض السيولة في يوم احتفالي في الولايات المتحدة ، وخرق العديد قواعد الدعم الفني واندفاع بنوك وول ستريت للتخلص من العقود الآجلة للنفط لحماية نفسها من المراكز الخطرة في سوق المتوترة.

هذا التطور على ما يبدو أخطأ الكثيرين في سوق النفط بتقديره وهم الذين كانوا يشعرون بالارتياح لانخفاض مستويات المخزون والطلب الذي ارتفع إلى مستويات 2019.

جاء انخفاض النفط ، إلى جانب الخسائر الحادة للأسهم الأمريكية وكذلك الأسهم الأوروبية والآسيوية ، بعد اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا بمستوى عالٍ من الطفرات في جنوب إفريقيا ، والتي شهدت ارتفاعًا هائلاً في الحالات في الأيام الأخيرة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق