الفاو تعقد اجتماعاً افتراضياً حول تعزيز الخدمات نحو السوق في الأردن

هلا أخبار – عقدت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالشراكة مع وزارة الزراعة، اجتماعًا افتراضيًا حول النهوض بالخدمات الارشادية والاستشارية الريفية التعددية الموجهة نحو الأسواق في الأردن، أمس الأول، ضمن مبادرة (الفاو) الإقليمية للزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة.

ويهدف الاجتماع إلى عرض نتائج وتوصيات تقييم الخدمات الإرشادية التي أجريت مؤخرًا في الأردن، كجزء من العمل الإقليمي بشأن تعزيز أنظمة الاستشارات الريفية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وجعل الخدمات الريفية تعمل لصالح الشركات الصغيرة، وإلى تحديد الثغرات والفرص والتوصيات والتخطيط الاستراتيجي على المستوى القطري والإقليمي لتعزيز أداء وشمولية نظام الخدمة.

وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة الزراعة ووزارات أخرى معنية، وممثلون من غرفة التجارة والصناعة، والقطاع الخاص، ومؤسسات تعليمية ومعاهد بحثية، إضافة الى مجموعة من ممثلي المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية، والمنظمات القائمة على المنتجين والمزارعين والمهنيين والخبراء المعنيين بهذا المجال.

وقال ممثل (الفاو) في الأردن نبيل عساف: “بالنظر إلى تحديات الزراعة الأسرية صغيرة النطاق في الأردن، يعد توفير الخدمات الإرشادية والاستشارية الريفية وتحسين الوصول إليها أمرًا ضروريًا، حيث تلعب الخدمات الإرشادية الريفية دورًا حاسمًا في تحسين معيشة أصحاب الحيازات الصغيرة للحد من الفقر الريفي من خلال زيادة إنتاجيتهم، وإدارة مزارعهم بشكل مستدام، والربط بأسواق المدخلات والمخرجات، والعمل الجماعي لتحسين العمليات الاقتصادية”. من جانبه، قال مساعد الأمين العام للإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة، بكر البلاونة، “تطرق الاجتماع الى واقع الإرشاد الزراعي في الأردن، وأشار الى العديد من العوامل التي يجب الانتباه إليها للوصول إلى ارشاد زراعي فاعل لمساعدة صغار المزارعين، لزيادة الإنتاجية والجودة، مما يؤدي إلى تحسين أوضاعهم المعيشة، مثل ضرورة زيادة أعداد المرشدين الزراعيين المتخصصين، وتأهيل المرشدين الجدد والتركيز على توفير فرص تسويقية للمنتجات الريفية من خلال المعارض”.

وقدمت مسؤولة سياسات المؤسسات والخدمات الريفية في قسم التحول الريفي الشامل والمساواة بين الجنسين في منظمة (الفاو)، مي هاني، لمحة عامة عن الاتجاهات العالمية والمنظور الإقليمي لهذه الاجتماع، والاطار المفاهيمي للخدمات التعددية والموجهة نحو السوق الذي نفذت من خلاله.

من جهتها، قدمت أخصائية التنمية الزراعية في المنظمة، سامية عكروش، النتائج والتوصيات الرئيسية لدراسة الخدمات الإرشادية والاستشارية الزراعية التعددية والموجهة نحو السوق في الأردن.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق