اجتماع في عمّان يضم 28 دولة لبحث مستجدات “الأونروا”

هلا أخبار – أحمد الزبون – قال مدير دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس رفيق خرفان، إن الدول المضيفة للاجئين تجتمع اليوم في عمّان؛ وذلك لتوفير رأي موحد قبيل اللقاء الذي يجمعها مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني صباح الغد.

وأضاف خرفان، في حديثه لـ “هلا أخبار”، أن المفوض العام سيلتقي الدول المضيفة للاجئين قبل اجتماعات اللجنة الاستشارية التي ستعقد يومي الإثنين والثلاثاء وتضم 28 دولة إلى جانب جهات رقابية.

وبيّن، أنّ اجتماع اليوم سيبحث العجز المالي للأونروا ومخرجات اجتماع بروكسل إلى جانب قرار الإضراب الشامل والمفتوح لجميع موظفي "أونروا".

ويسعى الأردن إلى بحث سد العجز المالي للوكالة المقدر بـ60 مليون دولار، من خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية التي تحمل في أجندتها ملفات “ثقيلة”، على حد وصف خرفان.

ونوه إلى أن اجتماعات اللجنة الاستشارية التي ستقام في عمّان ستكون برئاسة لبنان.

وتجتمع اللجنة الاستشارية مرتين سنويا لمناقشة القضايا التي تهم الأونروا، وهي تسعى للوصول إلى توافق في الآراء وتقديم النصح والمساعدة للمفوض العام للوكالة.

ويلتقي الأعضاء والمراقبون بانتظام أكثر من خلال اللجنة الفرعية للجنة الاستشارية، يهدفون خلالها إلى مساعدة اللجنة الاستشارية وذلك إيفاء لمهمة تقديم النصح للمفوض العام.

وكان خرفان قد قال، لـ “هلا أخبار” الخميس الماضي، إن المؤتمر العام لاتحادات العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تعجل في اتخاذ قرار الإضراب الشامل والمفتوح لجميع موظفي "أونروا"، الخميس المقبل.

وأضاف خرفان، في حديثه لـ "هلا أخبار"، أنّ المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني خلال اللقاء مع دائرة اللاجئين في قطاع غزة أكد أنّه لم يتخذ إلغاء قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للموظفين بشكل نهائي إلى جانب تعهده بإزالة تجميد الزيادة السنوية للموظفين بإثر رجعي في نهاية آذار المقبل.

وأشار إلى أنّ المفوض العام لم يلوح بإلغاء قرار الإجازة الاستثنائية ولم يتطرق إليها، مبينا أنّ الدائرة تتواصل مع الطرفين لطيء الخلاف.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق