البرلمان العربي يطلق مبادرة إعداد مدونة سلوك للعمل البرلماني

هلا أخبار – أطلق البرلمان العربي مبادرة لإعداد “مدونة سلوك للعمل البرلماني من أجل تعزيز الديمقراطية حول العالم”، كدليل استرشادي يساهم في بناء وتعزيز قدرات البرلمانيين في مجال تعزيز الديمقراطية في مفهومها المعاصر، والعمل على تطبيق متطلباتها الرئيسية على أرض الواقع.

ودعا البرلمان العربي، الاتحاد البرلماني الدولي إلى إعدادها وترجمتها إلى لغات العالم المختلفة، معرباً عن استعداده التام للمشاركة في إعدادها.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، والتي تعقد اجتماعاتها حالياً في العاصمة الإسبانية مدريد، وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الحالي.

وأوضح العسومي في كلمته أن التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم المعاصر في المجالات كافة، صاحبها تطور كبير في آليات التحول الديمقراطي ومقوماته، بحيث لم يعد الأمر قاصراً على المفهوم التقليدي للديمقراطية، وإنما ظهرت قضايا حيوية أخرى أصبحت لصيقة الصلة بالممارسات الديمقراطية، ويأتي في مقدمتها تمكين المرأة ودعم وحماية حقوقها، وتمكين الشباب وإشراكهم في عملية صنع القرار ورسم السياسات العامة، وكذلك الحق في المعلومات، والسماح لمنظمات المجتمع المدني بأن تقوم بدورها.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق