علّان: الأردنيون اتجهوا للتجارة الإلكترونية بـ”الجمعة البيضاء”

علّان: الأسواق الشعبية بالمملكة كانت خارج نطاق الجمعة البيضاء

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية سلطان علاّن، إن “الجمعة البيضاء” والتي امتدت لعدة أيام خلال عطلة نهاية الأسبوع في مختلف أسواق المملكة، خففت من حالة الركود التي تشهدها الأسواق مؤخراً.

وأضاف علاّن في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الأحد، أن هنالك اختلافاً في الإقبال على أسواق المملكة خلال أيام الجمعة البيضاء، مشيراً إلى أن الأسواق الواقعة بالمناطق الشعبية في الأردن كانت خارج نطاق التخفيضات على الأسعار.

ولفت إلى أن الأسواق الواقعة بالمناطق المزدحمة سكانياً وخاصة في العاصمة عمّان، شهدت إقبالاً واضحاً، ولكنه أقل مقارنة بالفترة ذاتها من العامين الماضيين بنحو 35%.

واعتبر أن الإقبال بشكل عام لم يكن بالمستوى المأمول، مشيراً إلى أن الأسواق شهدت ضعفاً كبيراً قبل نحو ثلاثة أسابيع، نتيجة لترحيل قرار المستهلك للشراء في يوم التخفيضات.

وأوضح علّان، أن ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين واضحة بالسوق الأردني، وهو ما أظهره موسم التنزيلات مؤخراً.

وقال علّان، إن التخفيضات في السوق الأردني كانت ما بين 30-40%، مضيفاً أن التاجر لا يمكنه خصم أكثر من ذلك، إذ لا يوجد لديه هامش ربح أكبر من ذلك.

وفي السياق، اعتبر علّان أن التجارة الإلكترونية حلّت محل التجارة التقليدية في الأردن خلال “الجمعة البيضاء”.

وأشار إلى أن العديد من المستهلكين اتجهوا نحو التجارة الإلكترونية كون التنزيلات فيها وصلت إلى نحو 85%.

وبين أن التجارة الإلكترونية لا يفرض عليها رسوم جمركية أو ضرائب، وإنما يفرض على الطرود البريدية رسوم منخفضة مقارنة بما يفرض على التاجر الأردني.

وطالب علّان الحكومة بالمساواة بين التجارة الإلكترونية والتقليدية، ومنح امتيازات للتاجر المحلي، داعياً الجهات المعنية بإجراء مراجعة سريعة وفورية لمعرفة وسد مكامن الخلل، إضافة إلى المعاملة بالمثل مع الإعفاءات الممنوحة للطرود البريدية، بحيث تكون جميع أنواع التجارة في نفس المستوى من الأعباء الضريبية.

https://www.youtube.com/watch?v=q7wUPKoP9TU&feature=youtu.be






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق