العراق يبدأ بأعمال المراحل الأولية بمشروع ربط الطاقة مع الأردن

دراسة نقاط الربط ومسارات الخطوط داخل العراق ضمن مشروع ربط الطاقة مع الأردن

هلا أخبار –  أعلن العراق، اليوم الثلاثاء، عن تفاهمات عراقية أردنية خليجية للربط الكهربائي والانتهاء من أزمة خدمات الطاقة المتفاقمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي، إن وزارته بدأت بأعمال المراحل الأولية بمشروع ربط الطاقة مع الأردن، ودراسة نقاط الربط ومسارات الخطوط، داخل العراق لتأمين إنجاح المشروع.

وأضاف أن الوزارة وصلت لمراحل متقدمة بموضوع الربط الخليجي وبنسبة بلغت 87% من الأعمال الفنية، لمنح العراق 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية عند إنجاز المرحلة الأولى منه صيف عام 2022.

وأشار إلى وجود مفاوضات مع الجانب الخليجي وتبادل زيارات وفود لتحديد سعر التعرفة، وإنشاء خط يربط الزور بمحطة الفاو بالبصرة، بطول 300 كيلومتر.

وكانت الحكومة الأردنية وقعت عقدا العام الماضي 2020، مع الحكومة العراقية لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، يقوم الأردن بموجه بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاوات/ ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، وتتبعها مرحله ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

ويتيح العقد بعد استكمال الربط بين البلدين في مرحلته الأولى، لشركة الكهرباء الوطنية تصدير الطاقة الكهربائية المتوفرة في النظام الكهربائي ومن شأن المشروع – وفق وزارة الطاقة – خفض التكاليف الرأسمالية اللازمة للاستثمار في محطات التوليد المطلوبة مستقبلا ورفع معامل استطاعة المحطات القائمة، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين ويشكل نواة لمشاريع اضافية للربط مع دول المنطقة.

وكان العراق أبرم في أيلول 2019، اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خط لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر، 80 كيلومترا منه داخل العراق، و220 كيلومترا داخل الكويت.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق