الملكية للأفلام تختتم الدورة الـ16 من ورشة “راوي”

هلا أخبار – اختتمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، في وادي فينان قرب محمية ضانا في محافظة الطفيلة، فعاليات الدورة الـ16 من ورشة “راوي” لكُتاب السيناريو العرب.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، الإثنين، إن الورشة التي اختُتمت فعالياتها السبت، شارك فيها تسعة كُتاب سيناريو عرب (مشاركو راوي) وفي حوزتهم نصوصهم الروائية الطويلة المميزة، مشيرة إلى أنها استضافت هذه السنة ثمانية كُتاب سيناريو مرموقين وحائزين على جوائز (المستشارون المبدعون)، جاؤوا من مختلف أنحاء العالم، لتقديم النصح والمشورة لكُتاب السيناريو العرب ومشاطرة خبراتهم معهم.

وأضافت أنها نظمت خلال هذه الدورة ورشة عمل مكثفة لمشاركي ومستشاري راوي على مدار خمسة أيام لإعادة النظر في النصوص الروائية وإعادة كتابتها وصقلها.

وبينت الهيئة أن فريقها باشر التحضير للدورة الـ17 من ورشة “راوي” لكُتاب السيناريو، إذ سيجري فتح باب استقبال طلبات المشاركة للدورة المقبلة من البرنامج في كانون الثاني المقبل.

وقال مدير عام الهيئة مهند البكري إن لدورة “راوي” الحالية مكانة خاصة مع عودتها إلى فينان بصفته موقعاً مميزاً يحصل فيه مشاركو “راوي” على موقع هادئ وأجواء محفزة يحتاجون إليها للعمل مع مستشاريهم من أجل تطوير نصوصهم.

وأضاف أن “خليط المشاركين من المنطقة العربية والمستشارين القادمين من مختلف أنحاء العالم يثري راوي ويدفع باتجاه إبراز قصص رائعة.”

وأشار البكري إلى أن فريق المستشارين المبدعين لهذا العام تألف من: أبو بكر شوقي (مصر)، وآنا أورشادزي (جورجيا)، وبيرند ليختينبيرغ (ألمانيا)، وجورج هاشم (لبنان)، ومارغريت غلوفر (المملكة المتحدة)، وشارون دويل (الولايات المتحدة)، وواين باورز (الولايات المتحدة)، ووسام سليمان (مصر).

ونوهت المستشارة الإبداعية في “راوي” محررة النصوص والكاتبة والمنتجة مارغريت غلوفر، من جهتها، بالتفاعل بين المشاركين في الورشة والقادمين من الدول العربية، لافتة إلى أنه يثري ثقافة الأفلام ويساعد في تطوير لغة سينمائية خاصة في الدول العربية.

وتضمنت المشاريع المشاركة في راوي لهذا العام: “إللي فات مات” لعمرو عابد (مصر)، و”250″ لهيا الغانم (الكويت)، و”شميم” لكريم الرحباني (لبنان)، و”ابن الغريبة” لعساف الروسان (الأردن)، و”سفرة ال100 ساعة” لهديل لاوي (الأردن)، و”إليه يرجعون” لأحمد ورنا اليسير (الأردن)، و”عودة الجرابيع” لجيهان أميرة خلف الله (الجزائر)، و”الرياح فوق الغيوم” لفرح أبو خروب (لبنان). وعن مشاركتها في الورشة، قالت الأردنية رنا اليسير إنها اكتسبت خبرات جديدة سواء من الجلسات مع المرشدين أو النقاشات مع المشاركين.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق