عجلون: مناظرة شبابية حول تعزيز مشاركة المرأة بصنع القرار

هلا أخبار – نفذ الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، الثلاثاء، مناظرة شبابية في محافظة عجلون بعنوان: “المجتمع مسؤول عن مشاركة المرأة الأردنية في صناعة القرار السياسي”.

وجاءت المناظرة، التي عقدت بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، في إطار فعاليات الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على أساس الجنس لعام 2021، وشارك بها ممثلو اللجان الشبابية التطوعية في مركز الأميرة بسمة للتنمية في لواء كفرنجة وعدد من القيادات المجتمعية والنسوية في المنطقة.

وهدفت المناظرة إلى كسب التأييد للحملة الدولية السنوية المستهدفة نبذ العنف والتمييز المبني على أساس النوع الاجتماعي انطلاقا من حرص الصندوق على أهمية إدماج الشباب في الحملات الخاصة بدعم حقوق المرأة الأردنية، وتغيير الثقافات السلبية في بعض المجتمعات عنها.

وركزت المناظرة على ضرورة تعظيم دور المرأة التكاملي مع الرجل في المجتمع، والحياة الاقتصادية والسياسية، ونبذ التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأكدت مداخلات المشاركين في المناظرة أن الإرادة السياسية في الأردن كان لها الدور الرئيس في إنصاف المرأة؛ فيما يتعلق بمشاركتها السياسية والاقتصادية، داعين لضرورة الارتقاء بالإرادة الشعبية تجاه المرأة في هذه المجالات والإيمان بقدراتها.

وشددت على ضرورة دعم المرأة فيما يتعلق بحقها للترشح للانتخابات سواء البرلمانية أو مجالس النقابات والبلديات والمحافظات، وتعزيز دورها أيضا في المشاركة الحزبية، وحقها في التصويت واختيار من يمثلها في العملية الانتخابية.

وثمن المشاركون مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية فيما يتعلق بتعزيز مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية، ومراكز صنع القرار.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق