الأردن يشارك في المؤتمر 45 لقادة الشرطة والأمن العرب

هلا أخبار –  يشارك الأردن في المؤتمر الخامس والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي افتتح أعماله اليوم الأربعاء، في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

ويتكون الوفد الأردني من مساعد مدير الأمن العام العميد الركن معتصم أبو شتال رئيسا للوفد، وعضوية قائد إقليم أمن الوسط العميد علي الزعبي ومدير شرطة البلقاء العميد سفيان الربابعة.

وأشار وزير الداخلية التونسي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، إلى الوضع الإقليمي المتغير الذي تمر به المنطقة العربية، مؤكدا أنها تعد مرحلة دقيقة وتتسم بتصاعد التهديدات الإرهابية وتنامي أنشطة وارتباطات شبكات الجريمة المنظمة عبر الوطنية والجرائم السيبرانية فضلا عن استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لبث خطاب التطرف والكراهية.

وبين أن ذلك يستوجب بلورة تصورات جديدة تتماشى ومتطلبات المرحلة، والتمكن من التصدي للمخاطر والتهديدات كافة، وبما يساهم في تحصين المنطقة العربية وتعزيز مناخ السلم والاستقرار بها.

من جهته، نوه الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، إلى تسارع وتيرة التعاون بين مجلس وزراء الداخلية العرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إطار السعي لوضع استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب تتماشى مع الاستراتيجية الأممية العالمية، وكذلك مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية والمنظمات الشرطية الإقليمية بهدف إيجاد بنية فعالة ومتعددة الأطراف للعمل الشرطي.

ويناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهامة منها مشروع نظام صندوق التضامن الأمني العربي لتغطية نفقات الإحاطة الطبية والاجتماعية والنفسية بالمصابين من رجال الشرطة والأمن العرب وأسرهم، واستغلال نقل البضائع في تهريب المواد المخدرة وخاصة النقل البري، وتوصيات مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية واجتماعات اللجان المنعقدة في نطاق الأمانة العامة خلال العام الحالي، وتقرير أعمال الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لعام 2021، وتصور الاحتفال باليوبيل الذهبي لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب لعام 2022.

كما سينظر المؤتمر في خطة مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمواجهة جرائم تقنية المعلومات، وكذلك تجارب أمنية متميزة لبعض الدول الأعضاء.

وسيتم خلال المؤتمر عرض الأعمال الفائزة في مسابقة الأفلام التوعوية التي تجريها الأمانة العامة سنويا في نطاق الجهود المبذولة للتوعية من الجريمة والوقاية من أخطارها.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق