وزير الطاقة اللبناني: اتفاق الكهرباء مع الأردن وسوريا جاهز

والتوقيع على الاتفاقية قريبا

هلا أخبار – أحمد الزبون – أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، أن الاتفاق بين الأردن ولبنان وسوريا بات جاهزا لتزويد بيروت بكميات من الكهرباء من الشبكة الأردنية.

وقال فياض، في حديثه لـ “هلا أخبار”، إن التوقيع على الاتفاقية سيكون خلال الفترة المقبلة؛ وذلك بعد التنسيق مع الأردن وسوريا حول الموعد المناسب.

ومن المقرر أن يزود الأردن لبنان بـ150 ميغاواط من منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، و250 ميغاواط من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل.

وكان فياض قد قال إن صياغة العقد مغطاة بقرض من البنك الدولي بشكل كامل وتتضمن جزئية كلفة الكهرباء "استيرادها"، بإلاضافة إلى نقلها عبر الأراضي السورية باستخدام الشبكة السورية، حيث ستحاسب لبنان على كلفة الكهرباء الواصلة إليها وإلى سوريا.

وأكد فياض أن مشروع نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا سيعود بالنفع على بلدان المشروع، حيث تم دراسة المشروع من كافة الجوانب.

ولفت إلى أن المشروع حصل على موافقة الولايات المتحدة، مؤكدا أن لا عوائق ستواجه البلدان، وذلك في ظل فرض عقوبات على سوريا.

وكان وزير الطاقة صالح الخرابشة قد قال إن الجانب السوري سيتقاضى ما يعرف بـ"رسم العبور" نظير نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

وأكّد الخرابشة، في حديثه لـ هلا أخبار، أنّ دمشق أبدت رغبتها بالحصول على الكهرباء عوضا عن الرسم المالي، مقدرا قيمة الكهرباء التي ستحصل عليها تبلغ نحو 8 بالمئة من الكميات الكهربائية المصدرة إلى لبنان؛ وذلك كونها متغيرة وفق الأسعار العالمية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق