الخصاونة: العمل المشترك لإزالة المعيقات على الجسور

ترأس رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس الوزراء الفلسطيني، الدكتور محمد اشتية، اجتماعات اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة التي عقدت أعمال دورتها السادسة في رام الله اليوم الخميس وبمشاركة وزراء ومسؤولين من الجانبين.

وأكد رئيس الوزراء ونظيره الفلسطيني على العلاقة الأخوية والمتجذرة في التاريخ والجغرافيا التي تربط الأردن وفلسطين وشعبيهما الشقيقين، والتي يرعاها ويحرص على تعزيزها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه سيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما أكدا حرص الحكومتين الأردنية والفلسطينية على تعزيز آفاق التعاون المشترك في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين.

وأشارا إلى ضرورة العمل المشترك لإزالة المعيقات على الجسور بين الأردن وفلسطين بما يسهم في سهولة انتقال الأشخاص والبضائع بينهما، مؤكدين أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا زال دون مستوى الطموحات والإمكانيات المتوفرة.

وأكد الخصاونة على مركزية القضية الفلسطينية ودعم الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للشعب الفلسطيني وقيادته لإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة والناجزة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف وفي إطار حل الدولتين الذي تدعمه غالبية دول العالم.

وشدد الخصاونة على “أن جلالة الملك عبدالله الثاني يحمل بأمانة ومسؤولية رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ونتصدى لأي محاولات تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقائم في مدينة القدس”.

من جهته، ثمن رئيس الوزراء الفلسطيني مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعمة للقضية الفلسطينية ورعاية المقدسات في القدس الشريف.

كما ثمن موقف الأردن بدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتأكيد على أهمية المحافظة عليها نظرا لرمزيتها لقضية اللاجئين.

وقدم وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي إيجازا حول مخرجات عمل اللجنة التحضيرية حول ما تم الاتفاق عليه من آليات للتعاون والتنفيذ والمتابعة من خلال تقارير دورية حول تقدم سير العمل بالتنفيذ.

ووقع الجانبان الأردني والفلسطيني 9 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية، في ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، شملت العديد من المجالات، كما وقع رئيسا الوزراء على محضر اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة.

وشملت المذكرات والبرامج التنفيذية التي تم توقيعها مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية والبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الحكومتين للأعوام 2022- 2025 والبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي للأعوام 2022- 2024 ومذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجال المناطق الحرة.

كما شملت مذكرة التفاهم الخاصة بالربط الإلكتروني بين الجانبين والبرنامج التنفيذي لبرتوكول التعاون بين وزارة الشباب والمجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني في المجال الشبابي وبرنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) والبرنامج التنفيذي لتفعيل برتوكول التعاون الفني بين وزارة الاستثمار في الأردن وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية والبرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق