الصحة ترجح دخول الأردن في ذروة الموجة الوبائية

140 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح

لا إصابات بمتحور “أوميكرون” لغاية اللحظة

هلا أخبار – رجح أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول، دخول الأردن في ذروة الموجة الوبائية الثالثة التي تضرب البلاد.

وقال الشبول، عبر التلفزيون الأردني، إنه من المتوقع انخفاض حالات فيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، بحسب المعطيات المتوفرة لدى وزارة الصحة استنادا إلى نسبة التطعيم في المجتمع.

وأضاف، أنّ ما يثبت دخول الذروة إذا انخفضت الإصابات بالفيروس خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن 82 بالمئة من الدخولات إلى المستشفيات تعود لغير المطعمين، و93 بالمئة من وفيات الفيروس لغير المطعمين أيضا بعد أن كانت 87 بالمئة.

ونوه إلى أن نسبة متلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وصلت إلى 70 بالمئة، في حين نسبة التطعيم بالجرعة الثانية بلغت 64 بالمئة مع الإشارة إلى أن عدد الذين تلقوا الجرعة الثالثة وصل إلى 140 ألف شخص.

وعن إشغال المستشفيات، أشار إلى أنّ نسبة الدخولات في المستشفيات الحكومية قليلة بحسب خطة الوزارة؛ إذ تبلغ نسبة إشغال أسرة العزل في مستشفيات الشمال 27 بالمئة، وإشغال أسرة العناية الحثيثة بلغ 48 بالمئة، و32 بالمئة نسبة إشغال أجهزة التنفس.

ونوه إلى أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 30 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 27 بالمئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 11 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8 بالمئة.

وشدد على أن قدرة النظام الصحي في الأردن على استيعاب الحالات بسبب الفيروس عالية.

وعن متحور “أوميكرون”، أكد عدم وجود أية إصابة بالمتحور الإفريقي الجديد “أوميكرون” في الأردن لغاية اللحظة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق