الأميرة دانا فراس تؤكد أهمية ربط التراث الثقافي بأهداف التنمية المستدامة

هلا أخبار – رعت سمو الأميرة دانا فراس، رئيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن، وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، الندوة الأولى “للجنة العلمية لأهداف التنمية المستدامة” التابعة لجمعية ايكوموس الأردن.

وأكدت سموها، في بداية الندوة التي عقدت افتراضيا عبر تطبيق “زووم”، أهمية ربط التراث الثقافي بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والعلاقة التبادلية بين أهداف التنمية والتراث الثقافي وإمكانية مساهمة التنمية المستدامة في المحافظة على التراث الثقافي. واشارت الى عمل جمعية ايكوموس الأردن، وخطة العمل في الجمعية للعام المقبل، التي تتضمن تأسيس اللجان العلمية المتخصصة لتعزيز قضايا التراث محليا وعالميا.

وبحسب بيان صادر عن دائرة الآثار العامة اليوم الاثنين، عرض مدير عام دائرة الآثار العامة وممثل ايكوموس الأردن في اللجنة العلمية لأهداف التنمية المستدامة الدولية الدكتور فادي بلعاوي، لحالات دراسية من الأردن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا أن الدائرة ستتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن لتحقيق هذه الأهداف.

من جهتها، بينت ممثلة ايكوموس الأردن طالبة الدكتوراه في جامعة كارديف في المملكة المتحدة المهندسة بيان الفاعوري، خصوصية الأردن في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالأخص دور التراث والثقافة، وأولويات اللجنة العلمية “لأهداف التنمية المستدامة – ايكوموس الأردن” والخطة المقترحة للأعوام (2022 – 2025).

بدوره، تحدث أخصائي إدارة مشاريع مكتب التنمية الاقتصادية والطاقة “اسيد” نزار العداربة، عن دور الجهات المانحة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أهمية النهج التكاملي في إيجاد حلول التمويل، وأهمية العمل مع كافة الشركاء والجهات المانحة في توحيد الجهود خاصة في ظل تأثير جائحة كورونا على المستوى العالمي.

من جانبه، عرض المنسق الدولي لأهداف التنمية المستدامة غابريال كاباليرو، لرؤية ورسالة لجنة “أهداف التنمية المستدامة الدولية” وآلية الانضمام اليها والمشاركة فيها، والفرق المختلفة داخل مجموعة عمل اللجان وأولويات كل منها.

وفي ختام الندوة، قدمت سموها، الشكر إلى المتحدثين والمشاركين، لافتة إلى إتاحة الفرصة للانضمام لعضوية المجلس والاستفادة من مزاياه، وذلك من خلال موقعه الإلكتروني ومعلومات التواصل الخاصة بالمجلس: https://icomosjordan.org/why-join-icomos-jordan/ .






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق