كريشان: نطمح لتطوير أداء الحكومة والقطاع العام

هلا أخبار – شارك نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان في أعمال منتدى وحفل توزيع جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، الذي بدأ أعماله الإثنين في دبي، وتنظمه هيئة الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة التطوير الحكومي والمُستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتسعى الأمم المتحدة إلى جعل المنتدى وحفل توزيع الجائزة خلال الفترة (13-15) كانون الأول الجاري مناسبة لتبادل الأفكار والآراء حول توسيع دور الحكومات والموظفين الحكوميين لتحقيق التنمية المُستدامة، ودعم الابتكارات والتميّز في الحكومة والقطاع العام.

ويأتي عقد المنتدى وحفل توزيع الجائزة سنوياً في إطار حرص الأمم المتحدة على ترسيخ قيمة وفضيلة الخدمة العامة للمجتمع، وتسليط الضوء على مساهمة الخدمة العامة في عملية التنمية، والاعتراف بعمل الموظفين العموميين، هذا إضافة إلى تشجيع الشباب على العمل في وظائف الحكومة والقطاع العام.

وتُعتبر الجائزة اعترافاً دولياً مرموقاً للتميّز في الخدمة العامة، ومكافأة الانجازات والمساهمات الإبداعية لمؤسسات الخدمة العامة التي تؤدي إلى الإدارة العامة الأكثر فعالية واستجابة في الدول، وذلك من خلال مسابقة سنوية تُعزز جوائز الأمم المتحدة العامة، وتعمّق دور المهنية والرؤية المتميّزة للخدمة العامة.

وعلى ذات الصعيد، أكد كريشان في تصريحات صحفية على هامش المنتدى وحفل توزيع الجائزة بأن الأردن لا يزال سبّاقاً في تكريم المبدعين والمُتميّزين، مشيراً إلى أن جائزة الملك عبدالله الثاني للتميّز التي تعتبر أرفع جائزة للتميّز على المستوى الوطني، تهدف إلى نشر وتنمية ثقافة التميّز في القطاعين العام والخاص على السواء، وزيادة تنافسية الأردن العالمية للمساعدة في تأمين مستقبل واعدٍ للأجيال القادمة.

كما أكد بأن جلالة الملك عبدالله الثاني يحرص دائماً على تكريم المبدعين والمتميّزين، لافتاً إلى أنه قد جرى تحت رعاية جلالته قبل عدة أيام حفل توزيع الجوائز على البلديات الفائزة في مجال النظافة وتجميل المدن والقرى والبوادي، إلى جانب تكريم الموظفين المتميّزين العاملين في البلديات خلال الحفل، هذا علاوة على أن جلالته كان قد رعى قبل عدة أشهر تكريم الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميّز في دورتها الثامنة، إيماناً من جلالته بأن يكون هو الراعي الأول لتكريم الإبداع والتميّز والإنجاز.

وأشار كريشان إلى أن الحكومة تعمل باهتمامٍ ومتابعة مباشرة من قِبل رئيس الوزراء الدكتور بِشر الخصاونة لضمان تعزيز وتطوير آليات التميّز والإبداع من خلال ترسيخ التنافسية الإيجابية للخدمة العامة بين الموظفين، وتطمح أيضاً من خلال استراتيجيتها وخططها وبرامجها إلى تطوير أداء الحكومة والقطاع العام وصولاً في المستقبل إلى تقديم خدمات بمستويات إدارية ومهنية وخدماتية عالية الجودة والكفاءة.

كما أشار إلى أن جائزة الموظف المثالي التي يشرف عليها ديوان الخدمة المدنية تعمل على تجذير ثقافة التميّز لدى موظفي الحكومة والقطاع العام، وتشجيعهم على المبادرة والإبداع، وتطوير مهاراتهم ومعارفهم، واتجاهاتهم الإيجابية، واستخدامها كأدواتٍ إيجابية لرفع كفاءة العمل والإنتاجية، وتقديم خدمة متميّزة تليق بمتلقي الخدمة.

ومن الجدير بالذِكر بأن الأردن حصل العام الماضي (2020) على (4) جوائز ضمن جائزة التميّز الحكومي العربي في دورتها الأولى، التي نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق