إعلان الفائزين بالملتقى الوطني السادس للرياديين الشباب

هلا أخبار – أعلنت وزارة الشباب الثلاثاء، نتائج المشاريع الفائزة بالملتقى الوطني السادس للرياديين الشباب 2021، والذي انطلق مؤخرا تحت شعار “الريادة في الاقتصاد الاخضر والتغيير المناخي”.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة عمر العزام، إن الملتقى تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، ومركز الابتكار والريادة في الجامعة الاردنية، وبمشاركة 40 شابا وشابة يمثلون 20 مشروعا رياديا.

وجاءت النتائج بعد عرض تقديمي للمشاريع التسعة المتأهلة على لجان التحكيم النهائية عبر وسائل الاتصال المرئي “زووم”.

وحاز المركز الأول مشروع “jo-Cycle” الذي يُعنى بربط أطراف عملية اعادة التدوير من خلال تطبيق إلكتروني يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة التحفيز المكافئة ليساعد الأفراد والمؤسسات والقطاع التجاري على المساهمة بفرز نفاياتهم الصلبة وإدخالها في سلاسل إعادة التدوير ليتم معالجتها لتوفير مادة خام للقطاع الصناعي المحلي وبأسعار مناسبة.

وفاز بالمركز الثاني مشروع “عدادك”، وهو نظام ذكي لإدارة المياه، يستخدم خوارزميات مدمجة مع أجهزة استشعار ذكية مثالية بالقرب من الأنابيب ومتصل مع تطبيق هاتف محمول يتيح للمستخدم متابعة استهلاك الماء في الوقت الفعلي واكتشاف تسرب المياه والموقع، حيث يعمل على تقليل كلفة فاتورة المياه، وتوفير الماء تجنبا للضرر.

أما المركز الثالث فقد ذهب لمشروع “خيط” وهو عبارة عن شركة ناشئة تعمل على الهدف رقم 13 من أهداف التنمية المستدامة “التغير المناخي” من خلال إنتاج أكياس الفواكه الصديقة للبيئة المعاد تدويرها، وأكياس قماشية صديقة للبيئة لاستخدامها كبديل للأكياس البلاستيكية بتصاميم فريدة من التطريز والطباعة، لنشر الوعي حول القضايا البيئية.

وأكد العزام، أن الوزارة ستعمل على دعم المشاريع الفائزة لضمان استمراريتها وترجمة أفكارها على أرض الواقع لإيجاد مشاريع شبابية ناشئة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة، عن طريق دعمها وتشبيكها مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل عملها.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق