اختتام ثاني أيام المنتدى العربي الوزاري للإسكان والتنمية الحضرية

هلا أخبار – اختتمت أعمال ثاني أيام المنتدى العربي الوزاري الرابع للإسكان والتنمية الحضرية “مدن مرنة قادرة على الصمود”.

وتضمن جدول المنتدى، الذي تنظمه وزارة الأشغال العامة والإسكان ممثلة بذراعها المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية / المكتب الإقليمي للدول العربية، جلستان متخصصتان لمناقشة عدد من المحاور الرئيسية للمنتدى واستعراض أهم القضايا المؤثرة بكل محور ونتائج اجتماعات الجلسات الحوارية، بمشاركة خبراء في مجال الإسكان من القطاعين العام والخاص.

وتمثل المحور الأول للمنتدى بالبيئة التشريعية لتنظيم نمو المدن وصمودها، بعدد من أوراق العمل المتخصصة حول الاستراتيجيات الإسكانية وصمود المدن، التشريعات الحضرية لإدارة وتنظيم واستدامة نمو المدن، والمدن الذكية بالمشاريع الاسكانية ،التشريعات الناظمة، مستوى تنفيذ التشريعات القانونية لقطاع البناء والتشييد والإسكان.

كما تناولت الجلسة الحوارية الثانية والتي تمثلت بالتخطيط الحضري وصمود المدن عدد من المواضيع كمنعة المدن وقدرة المدن الجديدة على التكيف والصمود في ظل تطور البيئة التكنولوجية، نحو مراصد حضريه ذكيه اثر البرامج والمبادرات السكنية في تعزيز صمود المدن وتحقيق الاتزان في النسق العمراني الحضري بالإضافة الى نظام المعلومات الجغرافي.

ورفع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، برقية شكر وتقدير إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، حيث عبروا فيها عن شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك وللاردن على حسن الاستقبال.

وأكدوا أن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين كان لها دور في الارتقاء بقطاع الإسكان والإنشاءات في الأردن، متمنين لجلالته وللشعب الأردني مزيدا من التقدم والازدهار.

يشار إلى أنه تم الثلاثاء تشكيل أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب للعامين 2023/2022 حيث تم انتخاب الجزائر كرئيس للمكتب فيما تم انتخاب الأردن نائبا للرئيس والسعودية عضوا.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق