سلطة المياه: مشاريع بقيمة 350 مليون دينار قيد التنفيذ

هلا أخبار – تنفذ سلطة المياه التابعة لوزارة المياه والري مشاريع مائية بحوالي 60 مليون دينار، ومشاريع أخرى للصرف الصحي بقيمة 290 مليون دينار، بحسب الأمين العام للسلطة بشار بطاينة السبت.

وقال البطاينة للمملكة، إن “السلطة تعمل على تخفيف أعباء تحديات المياه، وذلك من خلال مشاريع قيد الدراسة ستكون جاهزة للطرح خلال العام المقبل، بقيمة تصل إلى مليار و100 مليون دينار، منها نصف مليار لمشاريع مياه، و650 مليون دينار لمشاريع صرف صحي”.

وأشار إلى “حقول آبار يتم تنفيذها الآن وهي البازلت وسواقة وحسبان، والتي ستبدأ بالعمل خلال الصيف المقبل وسيكون لها أثر إيجابي بكميات المياه التي ستوفرها”.

“سنطور محطة زي بقيمة 7.5 مليون دينار، وسنجدد شبكات مياه في عمان بحدود 5 ملايين، وعين الباشا 12 مليون” وفق ما شرح البطاينة.

ولفت النظر إلى “طرح 3 حزم بحدود 25 مليون دينار لخدمة مناطق في قصبة إربد وهي المنارة والبارحة وجزء من بيت راس والروضة والهاشمية”، إضافة إلى “مشاريع بقيمة مليون دينار لتأهيل الشبكات في قرى هام وناطفة وزوبيا، ومشاريع وصلات منزلية في حوارة والصريح”.

وتحدث عن “مشروع مهم وهو مشروع الفارة الذي تبلغ قيمته نحو 360 مليون دينار، سينفذ في جميع المناطق المملكة”، مبينا أن “جزءا منه تم توقيعه في معان والطفيلة بقيمة 25 مليون دينار”.

وبشأن مشاريع المياه والصرف الصحي في مناطق الجنوب أوضح البطاينة أن “مشروع لاجايكا سينفذ في معان، وتم توقيع مشروع بمنطقة فقوع في الكرك، وهناك مشاريع بقيمة 600 ألف دينار في آبار الزيتونة لخدمة مناطق الزيتون في معان والقطرانة، ومشروع خط ناقل لخزان زبدة في معان”.

و”تمت إحالة مشروع  النقب والسوادة في البلقاء والذي تأخر قليلا في الإحالات” بحسب البطاينة، الذي أكد أن “غالبية المشاريع هي منح من دول وقروض قيمتها المالية كبيرة”.

إضافة إلى مشاريع الصرف الصحي قال البطاينة إن الوزارة “رفعت من كفاءة محطات الصرف الصحي لتستطيع استخدام المياه المعالجة في الزراعة”.

مشروع مائي ضخم

ويعول الأردن على مشروع الناقل الوطني الذي اعتبره البطاينة “الملاذ الأخير” لقطاع المياه في المملكة، حيث سيوفر المشروع نحو 300 مليون متر مكعب من المياه المحلاة لجميع المحافظات، بحسب وزارة المياه.

“الناقل الوطني” الذي سينفذ بمشاركة القطاع الخاص “سيعمل بنظام ال BOT لذلك لا يمكن تحديد القيمة الآلية الإجمالية للمشروع حاليا” وفقا لأمين عام سلطة المياه.

ويتضمن المشروع إنشاء محطة للتحلية على خليج العقبة وخط ناقل بطول 450 كيلو مترا داخل الأراضي الأردنية، ويؤمن احتياجات الأردن المائية لغاية 2040.

“سنحافظ باستخدام مشروع الناقل الوطني على مياهنا الجوفية التي عانت من الضخ والاستنزاف” بحسب البطاينة.

وتوقع البطاينة أن يعمل مشروع الناقل الوطني مع بداية عام 2027.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق