الأردن في المرتبة 3 عربياً و66 عالمياً في مؤشر الأمن الصحي

هلا أخبار – احتل الأردن المرتبة الثالثة عربياً والمرتبة السادسة والستين عالمياً في مؤشر الأمن الصحي العالمي 2021.

وبحسب المؤشر فقد تفوق الأردن في مجال التحصين من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، سواء كانت عدوى في مرحلة الطفولة أو الإنفلونزا شديدة العدوى، وهي أحد أكثر أدوات الأمن الصحي قيمة في العالم.

وأكد المؤشر أن الأردن يعتبر من ضمن أفضل الدول في نظام نقل العينات والقدرة على توسيع نطاق أنظمة النقل والاختبار أثناء حالات الطوارئ، وهي من العناصر الحاسمة في قدرة البلدان على المراقبة والكشف أثناء تفشي الأمراض المعدية.، كما أثبت الأردن قدرة عالية على تحديد الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية وتحديد موقعهم وعزلهم وعلاجهم.

ويعكس المؤشر الإمكانيات القوية للأردن فيما يخص وضع خطط الطوارئ والاستجابة الشاملة للصحة العامة وتحديثها بانتظام، حيث تمكن الأردن من وضع استراتيجية ناجعة لتزويد المواطنين بالرسائل المناسبة على وجه السرعة والحد من الشائعات أو المعلومات الخاطئة.

وبين المؤشر، الجاهزية العالية للكوادر الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية في المملكة.

الجدير بالذكر أن مؤشر الأمن الصحي العالمي يقيم الأمن الصحي لـ195 دولة وقدراتها وفق 6 فئات و37 مؤشرًا، كما يقيس الأمن الصحي في سياق العوامل الأخرى الحاسمة لمكافحة تفشي المرض، مثل المخاطر السياسية والأمنية، والقوة الأوسع للنظام الصحي، والتزام الدولة بالمعايير العالمية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق