الملك يطلع على مخرجات استراتيجية العقبة الخمسية

هلا أخبار – اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، على مخرجات خطة استراتيجية العقبة للأعوام الخمسة المقبلة، مؤكدا ضرورة العمل لتصبح العقبة نموذجا في الإدارة الحديثة.

وخلال اجتماع عقد بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الذي يتابع سير تنفيذ الخطة منذ إطلاقها في الربع الأول من هذا العام، عبر ترؤسه لاجتماعات اللجنة الوزارية المعنية بتنفيذها، جرى استعراض مخرجات الخطة في محاور السياحة والبيئة والاستثمار والقطاع الصناعي واللوجستي وبناء المهارات.

واستمع جلالة الملك، خلال الاجتماع، إلى شرح قدمه رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، عن آلية تفعيل الخطة وتطبيقها، مشيرا إلى أن المشاريع التي تندرج تحتها ستشكل إضافة نوعية للمدينة في القطاعات السياحية والصناعية والتعليمية والتكنولوجية.

وبين بخيت أن أبرز إنجازات الخطة التي تحققت على صعيد القطاع السياحي، كانت بتنفيذ أجندة فعاليات سياحية وترفيهية، ساهمت بتعافي القطاع وزيادة أعداد السياح القادمين للمدينة، خاصة بعودة الطيران منخفض التكاليف.

وفيما يتعلق بقطاع بناء المهارات، لفت إلى تنفيذ العديد من برامج التدريب المهني والتقني، ما ساهم في توفير فرص العمل، مشيراً إلى أن سلطة العقبة خاطبت كليات عالمية تُدرس السياحة والخدمات، لإنشاء كلية في المدينة، تؤهلها لتكون مركزاً إقليمياً للتعليم المتخصص في هذين المجالين.

وأكد بخيت أن العمل جارٍ على إعداد مخطط شمولي جديد، لتصبح العقبة مدينة ذكية ومرنة وجاذبة للاستثمار والسياحة، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

كما استمع جلالة الملك من المعنيين إلى إيجاز حول المشاريع قيد التنفيذ، وأخرى في طور إعداد الدراسات اللازمة لمباشرة العمل بها.

ومن أبرز هذه المشاريع إنشاء جامعة طبية وفرع لمركز الحسين للسرطان ومراكز للتسوق، وإعداد برنامج للتعليم من أجل التوظيف بهدف تدريب ألف شخص خلال عام، إضافة إلى ربط وادي رم بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وتطوير منظومة النقل في العقبة وربطها بالمثلث الذهبي، لتسهيل حركة انسياب الركاب والبضائع.

كما تشمل إقامة مشروع الكوابل البحرية الجديدة الذي أطلقته شركة جوجل العالمية، لربط قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا مرورا بالأردن، حيث تم اختيار العقبة كنقطة التقاء للمسارات الخاصة بالمشروع.

وحضر الاجتماع رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، والوزراء والمسؤولون المعنيون.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق