اختتام اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة والفرعية في عمّان

هلا أخبار – اختتمت في عمان، اليوم الثلاثاء، لجان البرلمان العربي الدائمة والفرعية اجتماعاتها؛ تحضيرًا للجلسة الثانية للبرلمان من دور الانعقاد الثاني للبرلمان العربي، المقرر عقدها يوم الخميس المقبل، بمقر مجلس النواب.

وأكد رئيس مجلس النواب، المحامي عبد الكريم الدغمي لدى حضوره جانباً من اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، أن عقد اجتماعات البرلمان العربي في عمان، يُعد تكريما وتقديراً للدور المحوري الذي يضطلع به الأردن تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال: إن هذه الاجتماعات تُشكل خطوة مهمة على طريق تعزيز العمل العربي المشترك، معرباً عن تطلعاته بنجاح أعمال البرلمان العربي في عمّان.

وبحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان الموقف من التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والاتفاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان، فضلاً عن التصديق على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، بحضور عضو اللجنة، النائب المهندس خليل عطية عدداً من البنود، جاء في مقدمتها التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي.

إلى ذلك، بحثت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي، وتعزيز التجارة البينية العربية والاستجابة لمعايير التجارة الدولية، فيما استعرضت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب مستجدات العمل في إطار جامعة الدول العربية، ومنها إعداد مشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري، وعقد ورشة عمل إقليمية حول واقع التشريعات والقوانين العربية المعنية بمكافحة العنف ضد المرأة، وإعداد مشروع قانون استرشادي لمكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي، وذلك بالشراكة والتعاون مع منظمة المرأة العربية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق