بني كنانة تسجل أعلى كمية هطول مطري بمحافظة إربد

هلا أخبار – سجلت منطقة لواء بني كنانة بمحافظة إربد أعلى كمية هطول أمطار، خلال الساعات الـ 24 الماضية، بمعدل 48 ملم، وبنسبة 27 بالمئة من نسبة الهطول المطري العام.

وأظهر تقرير محطات الأرصاد اليومي حتى صباح اليوم الثلاثاء، تسجيل لواء الكورة هطولا مطريا بمعدل 46 ملم وبنسبة 24 بالمئة من المعدل العام، تلاه لواء المزار الشمالي بمعدل 45 ملم وبنسبة 24 بالمئة ، كفر أسد / لواء الوسطية بمعدل 44 ملم وبنسبة 29 بالمئة، ولواء الطيبة 41 ملم وبنسبة 30 بالمئة، وقصبة إربد وبني عبيد 39 ملم وبنسبة 23 بالمئة، والرمثا 33.6 ملم وبنسبة 25 بالمئة، وأخيراً الشونة الشمالية بمعدل 33 ملم وبنسبة 25 بالمئة من معدل الهطول المطري العام.

من جهتها، أكدت مديرة زراعة لواء الكورة، المهندسة ازدهار السرحان، لـ (بترا)، أهمية الأمطار الأخيرة في زيادة مخزون السدود والمياه الجوفية، وتحسين رطوبة التربة والتقليل من عمليات الري ورش المبيدات الزراعية، إلى جانب انعكاساتها الإيجابية على مختلف الزراعات الحقلية والأشجار المثمرة والحرجية وإدامة المراعي.

بدوره، قال مدير مديرية زراعة محافظة إربد، الدكتور عبدالوالي الطاهات، إن المنخفض الجوي الحالي يصنف من ضمن المنخفضات ذات الهطول المطري الممتاز، حيث وصلت كميات الهطول في اليوم الأول للمنخفض في بعض المناطق من محافظة إربد حوالي 50 ملم.

وأشار خلال حديثه، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى أن الهطولات ستنعكس بشكل إيجابي وكبير على الأشجار المثمرة وأشجار الزيتون والمراعي، وعلى جميع الزراعات الشتوية، وبخاصة زراعة محصولي القمح والشعير.

وبين الطاهات أن هذا المنخفض يترافق مع تدن كبير في درجات الحرارة، مما سينعكس إيجابا على تخزين كميات المياه داخل جوف التربة، مبينا أن الهطولات التي حصلت في فصل الخريف وبحسب البيانات المطرية لمحافظة إربد وصلت إلى 26 بالمئة من المعدل العام، حيث حققت الهطولات المطرية هذا الموسم في فصل الخريف المعدل العام، وتجاوزت كميات هطول الأمطار في بعض الألوية ووصلت إلى 130 ملم.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق