أراضي إربد تفصل 180 معاملة إزالة شيوع

هلا أخبار  – فصلت لجان ازالة الشيوع في مديرية الاراضي والمساحة في اربد 180 طلب ازالة شيوع خلال السنوات الثلاث الماضية من اصل 425 طلبا فعالا.

وقال مدير تسجيل أراضي إربد الدكتور محمد العزام اليوم الخميس، إن إنجاز هذا الكم من معاملات ازالة الشيوع خلال هذه الفترة، يعد انجازا كبيرا بعد ان كانت هذه المعاملات تمكث سنوات عديدة في المحاكم المختصة.

وأضاف العزام، ان قانون الملكية العقارية رقم 13 لعام 2019 أناط دائرة الاراضي والمساحة ومديرياتها ومكاتبها المنتشرة في المحافظات النظر بطلبات إزالة الشيوع.

وأوضح العزام انه وفق ذلك القانون تم تشكيل لجنتين في دائرة اربد للنظر بطلبات ازالة الشيوع فصلت في 180 طلبا من بداية عام 2019 ولغاية اليوم، في حين ألغت 17 طلبا لعدم استكمالها الشروط من مجموع 425 طلبا قدمت اليها.

وبين أن سرعة الاستجابة مع طلبات إزالة الشيوع المستوفية للشروط ساهم في ازالة الخلافات بين الشركاء ومنحهم حرية التصرف بالعقار المفرز وإدارته على النحو الأمثل ما انعكس على قيمته السوقية.

ولفت الى ان انجاز معاملات إزالة الشيوع على مستوى مديرية تسجيل أربد يعد الأعلى على مستوى المملكة وهو ما أدى إلى التخفيف من وطأة مشاكل الملكية الشائعة اجتماعيا و اقتصاديا وتعطيل العقارات ومصالح الشركاء.

وقال العزام ان سرعة البت والفصل في قضايا الشيوع يحكمها عدد الشركاء وطبيعة العقار والورثة، مؤكدا ان اطول مدة لفصل اي قضية شيوع من خلال اللجان المعتمدة لا تتجاوز ثمانية اشهر بعد أن كانت سابقا تمتد لعشرات السنين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق