اختتام مشروع تدريب مدرسين حول مهارات التربية الإعلامية

هلا أخبار – رعت وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجار اليوم الخميس، في معهد الإعلام الأردني حفل اختتام مشروع “تدريب معلمين وأعضاء هيئات تدريسية في الجامعات” حول مهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية.

وأثنت النجار في كلمة ألقتها خلال الحفل على الجهود الكبيرة التي بذلت على مدى 11 شهراً خلال تنفيذ المشروع، مؤكدة أهمية المعارف والخبرات والمهارات التي تم نقلها إلى المعلمين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، الذين سيقومون بدورهم بنقلها إلى الطلبة لترسيخ الفهم الصحيح للتعامل مع المعلومات ووسائل الاتصال.

بدورها، استعرضت مديرة المشاريع في معهد الإعلام الأردني نورهان شقمان الأنشطة التي تم تنفيذها ضمن المشروع والتي شملت عقد 31 ورشة تدريبية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية استهدفت 540 معلماً ومعلمة ومشرفاً ومشـرفة في جميع محافظات المملكة، بالإضافة إلى عقد 6 ورش تدريبية استهدفت 90 عضو هيئة تدريس في ست جامعات رسمية وخاصة.

وقدم الدكتور حمزة بصبوص – أحد المدربين المعتمدين في المشروع خلال الحفل، عرضاً حول تجربته في تدريب أعضاء هيئات التدريس في الجامعات، مستعرضاً عدداً من النماذج الإيجابية التي تعكس حجم الأثر الذي تحقق، والتي يمكن البناء عليها في ترسيخ التربية الإعلامية والمعلوماتية كثقافة مجتمعية من خلال تعزيز مهارات التفكير الناقد. كما أكد بصبوص ضرورة أن يتم إطلاق مشاريع مماثلة أخرى في الجامعات والمدارس ومراكز الشباب والمراكز الثقافية وغيرها من المواقع من أجل تجذير الفهم لمهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية.

وأشارت المدربة ديما محبوبة إلى أن التدريب ركّز على الجانب العملي الذي جاء معزّزًا للمهارات التي تم شرحها، وحفّز لدى المتدربين مهارة الاعتماد على الذات من خلال الممارسة؛ ليتمكّن المتدرب من استقصاء المعلومة بنفسه أو العمل ضمن مجموعات.

كما استعرض المتدربان الدكتورة ريم الزعبي من جامعة آل البيت والمعلم وسام البشابشة من مدرسة الإمام الشافعي في لواء الرصيفة تجربتهما مع التدريب، حيث ساهما في نقل المعارف والمهارات إلى المئات من الطلبة.

يشار إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة التنفيذية للمبادرة الوطنيّة لنشر التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة التي أقرّها مجلس الوزراء في تموز من عام 2020 وتم تنفيذه بإشراف وزارة الثقافة وبدعم من صندوق الحسين للإبداع والتفوق.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق