الهواري: أقراص فايزر ستعطى لفئات محددة

سيناريوهات لتوسيع مظلة التأمين الصحي

هلا أخبار – قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن التأمين الصحي من أهم المواضيع المطروحة أمام الحكومة في الوقت الحالي.

وأضاف الهواري، خلال اجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية، أن هناك عدة سيناريوهات لتوسيع مظلة الشمول به، فضلا عن شمول شرائح جديدة به وهناك تقدم واضح بهذه السيناريوهات.

وأشار إلى أن هناك أيضا مناقشة لبعض البنود في التأمين الصحي الحالي وستحصل قريبا على الموافقات.

بالنسبة لديون المستشفيات الجامعية، قال إن هناك تفاهمات لجدولة هذه الديون وسداد جزء منها، مؤكدا أنها لاقت قبولا من إدارة هذه المستشفيات.

وحول التأمين الصحي للفئتين الأولى والخاصة، أوضح أن ذلك يخضع لدراسة الأثر المالي، منوها إلى أن القوانين والأنظمة المتعلقة بذلك قابلة للتغيير والتعديل لتحقيق العدالة والحفاظ على المال العام.

وحول إعطاء أقراص فايزر للأردنيين، بين أنه تم بالأمس اتاحته من المنظمة الصحية الامريكية، لافتا إلى أنه سيعطى لمن هم فوق سن 65 عاما، فضلا عن ذوي الامراض المزمنة.

وأشار إلى أن بعض أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز الإيوائية رفضوا تلقي أبنائهم اللقاحات ضد فيروس كورونا، مضيفا انه سيتم متابعة أحوالهم الصحية من قبل الوزارة.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور فريد حداد ضرورة المضي قدما بالتأمين الصحي الشامل للأردنيين.

وأشاد بالدور الذي تقوم به وزارة الصحة وكوادرها في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وطالب حداد بضرورة وقف التباين والتجاوز في منظومة التأمين الصحي وخصوصا لموظفي الفئتين الأولى والعليا، وأيضا بوقف التحويلات غير الضرورية للفئة الأولى.

ولفت إلى ضرورة إيجاد حلول لقضية الديون المتراكمة للمستشفيات الجامعية على وزارة الصحة.

بدورهم، أكد النواب: عبد الرحيم المعايعة وتيسير كريشان وصفاء المومني ومحمود الفرجات، ضرورة أن يكون هناك تأمين صحي لذوي الدخل المحدود والاسر الفقيرة وذوي الإعاقة العقلية الخاصة وتلقيهم العلاج في عيادات الاسنان.

وشددوا على ضرورة رفع موازنة وزارة الصحة للعام القادم.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق