البخيت: نعاني من النقص بالعمالة الماهرة ولم نبيع الميناء

من الممكن تعديل مخرجات استراتيجية العقبة

هلا أخبار – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت الجمعة، أنّ استراتيجية العقبة مدتها 5 أعوام، معتقدا أنه من الممكن تعديل مخرجات الإستراتيجية بما يتناسب مع المعطيات.

وأضاف البخيت، عبر برنامج 60 دقيقة الذي يذاع عبر التلفزيون الأردني، أنّ الاستثمار الأجنبي يعتبر غاية من غايات المملكة وليست العقبة وحدها، موضحا أن الاتفاقية التي وقعت بين شركة تطوير العقبة ومجموعة موانئ أبوظبي، هي استكمال لتنفيذ الاتفاق الموقَّع عام 2007م لتنفيذ مشروع مرسى زايد.

وبيّن، أن الحديث حول الميناء القديم بعد أن أصبح غير قادر على خدمة تطلعات المملكة مع الإشارة إلى أنه تم نقل الميناء إلى موقع جديد.

وقال، إن قانون منطقة العقبة الاقتصادية واضح؛ إذ يدفع المستثمر في المحافظة 5 بالمئة عن النشاط الاقتصادي، لافتا إلى أن منظومة الموانئ في العقبة كلفت 500 مليون دينار بتمويل من شركة تطوير العقبة.

وأشار إلى أنّ حصيلة الضريبة الخاصة على بعض المنتجات تعود إلى الحكومة بنسبة 75 بالمئة، و25 بالمئة لسلطة العقبة.

وعن الاستثمار في العقبة، قال إن قانون المنطقة الخاصة يمنح حوافز منافسة في العالم والمستثمر يدفع 5 بالمئة على الأرباح فقط مع التأكيد على وجود مفوض استثمار في السلطة إلى جانب نافذة الاستثمار، فضلا عن وحدة تسريع الاستثمار.

وعن العمالة الأردنية في العقبة، أكد أن حصة العامل الأردني وفق القانون تبلغ 30 بالمئة فقط مع الإشارة إلى أن مستثمر يجد العامل الأردني المدرب والمؤهل أقل تكلفة من جلب العامل الأجنبي.

وأوضح أنّ، “نعاني من النقص بالعمالة الماهرة التي تريد العمل”، لافتا إلى أنّ السلطة لم تبيع أي ميناء أو مطار.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق