توقّع استمرار انخفاض إصابات كورونا في الأسابيع المقبلة

هلا أخبار – رصد – توقّع مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، استمرار انخفاض إصابات كورونا في الأسابيع المقبلة.

وفي حديث للمملكة، السبت، عزا البلبيسي توقعه بتأكد الوصول إلى الذروة في الأسبوع قبل الماضي، وانخفاض نسبة الإصابات وإيجابية الفحوصات.

ووفق البلبيسي “شهد عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن انخفاضا خلال الأسبوعين الماضيين بعد الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة، وأنهينا الأسبوع الـ 51، حيث سجلنا 18700 إصابة بحدود 33% أقل من الأسبوع الماضي. وفي الأسبوع الماضي سجلنا أقل من الأسبوع الذي قبله بحوالي 20%”.

لكن “في الأسبوع الـ 49 سجلنا 35 ألف إصابة وكانت هذه ذروة الموجة الثالثة” وفق البلبيسي الذي قال “بدأنا بالانخفاض في الأسابيع الذي تلي” الأسبوع الـ 49.

وأشار إلى أن انخفاض في نسبة الفحوص الإيجابية الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا إلى جانب تراجع عدد الحالات المتواجدة في المستشفيات.

“في الأسبوع الماضي وصلنا إلى أكبر عدد دخل المستشفيات وكان 1375 حالة، والآن 1077 أقل بـ 300 حالة، حيث بدأنا بالتعافي” على ما ذكر البلبيسي، الذي تابع “واستغرقت الموجة الأولى من انتشار الفيروس في الأردن حوالي 18 أسبوعا أما الموجة الثانية فاستغرقت 14 أسبوعا لكن الموجة الثالثة استمرت 7 أسابيع”.

وعزا، البلبيسي، انخفاض عدد الإصابات إلى اللقاح الواقي من فيروس كورونا وتجاوز الموجة الثالثة.

التطعيم

وبين تلقي 210 آلاف شخص للجرعة الثالثة “في ظل 3 ملايين شخص مؤهل لأخذها”.

وأوضح البلبيسي: “كل المعلومات تدل على أن الجرعتين يمكن أن تعطينا من 35% إلى 40% وقاية من المتحور أوميكرون بينما الجرعة الثالثة تعطينا أكثر من 80% حماية، لذلك قصرنا الفترة بين الجرعة الثانية والثالثة ونحن من أوائل الدول الذي قمنا بذلك”.

وتحدث البلبيسي عن إجراءات للتشجيع على تلقي الجرعة المعززة (الثالثة).

“إذا لاحظنا أن هناك إقبال من المواطنين على الجرعة الثالثة لن يكون هناك إلزام على هذه الجرعة، لكن إذا لاحظنا عدم إقبال من الممكن يكون هناك شبه إلزام بحيث تصبح الجرعة الثالثة بالتعريف ما هو سند أخضر أن يكون تلقى الـ 3 جرعات” على ما شرح البلبيسي.

لكنه قال: “رصدنا زيادة في الإقبال على تلقي الجرعة الثالثة مع تراجع في الإقبال على الجرعتين الأولى والثانية”.

ويمكن لم تلقى جرعتين من لقاح استرازينيكا في الأردن أن يأخذوا جرعة ثالثة من فايزر على ما ذكر البلبيسي الذي أكد عدم توفر جرعة ثالثة من لقاح استرازينيكا في الأردن.

ويتوافر في المملكة أكثر من نصف مليون جرعة من لقاح سينوفارم ونحو 1.5 مليون جرعة من لقاح فايزر وفق الأرقام الرسمية.

وقال البلبيسي “خلال الشهر الأول من العام المقبل سنتلقى مليون جرعة من فايزر والشهر الثاني سيأتينا مليوني جرعة”.

أوميكرون

وعن أوميكرون، قال إنه أسرع انتشارا وأقل خطورة في الإصابة “ولا يؤدي بالغالب إلى دخولهم إلى المستشفيات”، مدللًا بأن المصابين الـ 33 بأوميكرون في الأردن جميعهم بحالة جيدة ولم يدخلوا المستشفيات.

وأكد أنه إذا زادت أعداد الإصابات بأوميكرون فلن نستطيع الاستمرار بالحجر المؤسسي، مضيفا أن الحجر المؤسسي لحالات أوميكرون يطبق لمدة 14 يوما بغض النظر عن نتائج الفحوص اللاحقة.

وقال إن جميع الحالات الإيجابية التي تأتي عبر الحدود يتم فحصها للتأكد مما إذا كانت بسبب المتحور “أوميكرون”.

وشدد على أنه وبسبب سرعة أوميكرون تتضاعف أعداد الإصابات كل 3 أيام في العالم، لافتا النظر إلى توقعات بأن يسود في منتصف كانون الثاني المقبل.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق