إعلان القبول الموحد للطلبة ذوي الإعاقة

هلا أخبار – أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، تقرير القبول الموحد للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي 2021 / 2022؛ استناداً للمادة 22 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.

وبلغ العدد الكلي للطلبة المتقدمين للقبول على نظامي القبول الموحد والتجسير من ذوي الإعاقة 308 طالبا وطالبة، لم يستكمل 3 منهم الإجراءات الرسمية والأوراق المطلوبة، بحسب اللجنة الطبية المشكلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمختصة بمراجعة التقارير الطبية للمتقدمين.

وتوزع الطلبة الذين استكملوا الإجراءات الرسمية والأوراق المطلوبة وعددهم 305 طلاب، بحسب التقرير، بواقع 222 طالبا وطالبة على نظام القول الموحد، انطبقت شروط القبول على 182 منهم، في حين لم تنطبق على 40 آخرين.

كما توزع عدد الطلبة المقبولين، بحسب التقرير، بواقع 133 ضمن إقليم الوسط، و50 ضمن إقليم الشمال، و9 طلاب ضمن إقليم الجنوب.

وأوضح التقرير أن 83 طالبا وطالبة تقدموا للقبول على نظام التجسير، انطبقت الشروط على 9 منهم، مقابل 64 لم تنطبق عليهم الشروط، فيما توزع المقبولون بواقع 11 طالبا وطالبة ضمن إقليم الوسط، وطالبين ضمن إقليم الشمال، و6 طلاب ضمن إقليم الجنوب.

وبحسب التقرير، فإن العدد الإجمالي للطلبة ذوي الإعاقة المطابقين للمعايير المعتمدة لنظامي القبول الموحد، والتجسير للعام الجامعي 2021 / 2022، بلغ 201 طالبا وطالبة، توزعوا بحسب الإعاقة بواقع 58 من ذوي الإعاقة البصرية، و 94 من ذوي الإعاقة الحركية، و49 من ذوي الإعاقة السمعية.

وبين التقرير أن الطلبة المقبولين على نظام القبول الموحد توزعوا لدى 9 جامعات رسمية، وتراوحت معدلاتهم بين (65.1 % إلى 99.15%)، وبواقع 48 طالبا وطالبة في الجامعة الأردنية، و12 في الجامعة الهاشمية، و6 في جامعة البلقاء التطبيقية، وطالبة واحدة في جامعة الطفيلة التقنية، وأخرى في العلوم الإسلامية، و14 طالبا وطالبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، 22 في جامعة اليرموك، و4 طلاب في جامعة ال البيت، و8 طلاب في جامعة مؤتة.

يشار إلى أن وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن سنويا، بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الاعاقة، للطلبة ذوي الإعاقة الراغبين بالتقدم بطلبات للاستفادة من المقاعد المخصصة لهم في البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الحكومية، والطلبة الراغبين بالتجسير في الجامعات الحكومية والخاصة.

ويتقدم الطلبة بموجب الإعلان شريطة استكمال الإجراءات المطلوبة، واستيفاء التقارير الطبية اللازمة، فيما يخضع المتقدمون للفحص الطبي من قبل اللجنة الطبية المختصة والمشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي للنظر في اعتماد التقارير الطبية المرفقة والتأكد من مطابقة شروط الإعاقة عليهم.

يذكر أن الحد الأعلى للرسوم التي يتحملها الأشخاص ذوي الإعاقة بموجب الفقرة أ من المادة 22 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، يجب ألا تزيد نسبتها على 10% للمقبولين من ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية للبرنامج التنافسي، الأمر الذي ينطبق أيضاً على الدراسات العليا، و25% للبرنامج الموازي.

وللاطلاع على التقرير كاملا يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عبر الرابط التالي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق