جايكا اليابانية تحوّل قرضًا للأردن بقيمة 100 مليون دولار

هلا أخبار – حولت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، الثلاثاء، 100 مليون دولار أميركي إلى الموازنة العامة، والذي يمثل قرض سياسة التنمية الطارئ لدعم استجابة الحكومة الأردنية لتبعات جائحة كورونا.

وبحسب بيان لـ”جايكا”، فان القرض يهدف إلى المساعدة في تنفيذ جملة الإجراءات التحفيزية التي أطلقتها الحكومة نهاية آذار 2021 للتعامل مع تداعيات تأثير جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد الوطني، والتي تضمنت تحفيز التشغيل وتوفير فرص العمل في قطاعات الصحة والزراعة والسياحة لتعزيز منعة الاقتصاد، وتعزيز الحماية الاجتماعية.

واشارت الوكالة، إلى أن هذا القرض يعتبر جزءاً من تعهد الحكومة اليابانية لدعم الأردن خلال مؤتمر لندن، والذي عقد في شباط 2019، حيث تعهدت الحكومة اليابانية بتقديم مساعدات للأردن بقيمة 300 مليون دولار أميركي على شكل قروض خلال الفترة 2021 – 2023 لتسريع جهود التعافي الاقتصادي وتلبية الاحتياجات التمويلية الملحة للموازنة في هذه المرحلة.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، قد وقع مع الجانب الياباني على اتفاقية القرض بتاريخ 29 تشرين الثاني 2021، والتي وقعتها مديرة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في الأردن مياهارا شيي.

وأكدت “جايكا” في بيانها، أن القرض يتمتع بشروط ميسرة جداً، وبسعر فائدة متدني يصل إلى 0.01، وفترة سداد تصل إلى 15 سنة منها فترة 4 سنوات كفترة سماح.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق