صدور العدد الأول من المجلد السابع للمجلة التربوية الأردنية

هلا أخبار – صدر أخيراً عن الجمعية الأردنية للعلوم التربوية العدد الأول/ المجلد السابع، من مجلتها العلمية المحكمة التي تعنى بالبحوث التربوية.

وتأتي إصدارات المجلة التربوية الأردنية في إطار أهداف الجمعية لتنشيط حركة البحث العلمي المرتبطة بإعداد المعلم في المملكة بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام، ونشر البحوث والدراسات في مجالات العلوم التربوية.

وتهدف المجلة الربعية المحكمة والمعتمدة من عدد كبير من الجامعات الأردنية والعربية لغايات الترقية والأغراض الأكاديمية الأخرى، الى إبراز القدرات الإبداعية والأفكار المبتكرة ذات الطابع التجديدي للباحثين المهتمين في الميدان التربوي والتعليمي من خلال معالجة القضايا المرتبطة بالواقع التربوي والتعليمي.

وضم العدد الجديد من المجلة 15 بحثا تناولت العديد من المواضيع المتعلقة بالقضايا التربوية لعدد من الباحثين من الأكاديميين وطلبة الجامعات في الأردن وعدد من الدول العربية.

كما تضمنت البحوث والدراسات المنشورة في المجلة أنماط الثقافة التنظيمية السائدة لدى مشرفات رياض الأطفال في منطقة الشمال داخل الخط الأخضر للدكتورة دعاء هواربي ومنيرة الشرمان، ودرجة ممارسة الشفافية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة النقب من وجهة نظر المعلمين لكل من فارس أبو حميد، وكايد محمد سلامة، ودور وحدات الرقابة الإدارية في المدارس الابتدائية في تطوير أداء المعلمين بمنطقة النقب من وجهة نظرهم للباحثين فايزة أبو شريفة، وصالح عليمات، وعيد كنعان.

كما تناولت المجلة الممارسات الوالدية وعلاقتها بتنظيم الانفعالات لدى طلبة الصف الأول في المدارس الخاصة في مدينة عمان، من إعداد إسراء أبو الكشك، وجيهان مطر، ودرجة فاعلية التدريب المهني للمعلمين في منطقة النقب من وجهة نظرهم لبديعة جبارين، ونواف شطناوي، وعبد الحكيم حجازي، ودراسة حول أثر التدريب على الصلابة النفسية في تحسين مستوى التكيف النفسي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون من إعداد ربى الزغول، والدكتور رافع الزغول.

واشتملت أيضا على بحوث حول تطوير وحدة تعليمية من كتاب الجغرافية للصف العاشر الأساسي في الأردن باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب، واختبار أثرها في التحصيل الدراسي للطلبة من إعداد ريحان عليان، والدكتور إبراهيم القاعود، والدكتور يوسف عيادات، بالإضافة إلى أثر استخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي للدكتور عثمان ناصر الحربي.

ويرأس هيئة تحرير المجلة، رئيس الجمعية الوزير الأسبق الدكتور راتب السعود، وتضم نخبة من الأكاديميين وأساتذة الجامعات منهم الوزير الأسبق الدكتور عادل الطويسي، فواز العبد الحق، وعدنان العتوم، ساري حمدان، سامي نصار، عبد الرحمن الجهني، محمد المجالي، نواف شطناوي، وإبراهيم العبادي، عادل طنوس، ورامي طشطوش.
–(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق