الخرابشة: دراسات لتحويل شبكة الكهرباء إلى ذكية

هلا أخبار – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة الخميس، إن تحويل الشبكة الكهربائية إلى منظومة ذكية واعتماد العدادات الذكية من شأنه تقليل نسب الفاقد الكهربائي واستيعاب الزيادة الناجمة عن التوسع في مجال الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير الخرابشة بعدد من شباب المعهد السياسي لإعداد القيادات الشبابية في وزارة الشباب بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة، ناقش خلاله الجانبان واقع قطاع الطاقة ومستجداته والتحديات التي تواجه القطاع بصفته محركا رئيسيا للاقتصاد الوطني.

وقال الوزير الخرابشة إن رفع مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة يعد خيارا استراتيجيا للمملكة، لافتا إلى أن العمل جار بالتعاون مع وزارة النقل لإعداد استراتيجية لاستخدام المركبات الكهربائية في النقل العام.

وأضاف أن العمل جار لإجراء الدراسات اللازمة لتحويل شبكة الكهرباء إلى شبكة ذكية بالتوازي مع التوسع في استخدام العدادات الذكية فيما يجري العمل على إعادة النظر في استراتيجية الطاقة لاستيعاب المستجدات والتطورات التكنولوجية التي يشهدها القطاع والتحديات التي تفرضها هذه المستجدات.

وقال إن النظام الكهربائي الأردن يواجه تحديات أحدها تراجع الطلب على الطاقة نتيجة تراجع نسب النمو الاقتصادي ما بعد عام 2008 بتداعيات الازمة الاقتصادية العالمية وما تبعها من موجات لجوء فرضتها الازمات السياسية في المنطقة وأخيرا تداعيات جائحة (كورونا) على الأردن والعالم اجمع.

وأشاد الوزير الخرابشة بجهود ممثلي المعهد المشاركين في اللقاء مؤكدا أهمية النتائج التي خلصت اليها الدراسات التي اعدها المعهد حول واقع ومستجدات وتحديات قطاع الطاقة في المملكة.

وعرض الشباب المشاركون في اللقاء واقع قطاع الطاقة في المملكة بالاعتماد على دراسات واستطلاعات رأي اعدها المعهد وسبل التعامل مع التحديات التي تواجه القطاع.

وأكدوا في ورقة بعنوان (اثر الفاقد الكهربائي غير الفني على شركة الكهرباء الوطنية) ضرورة تعديل القوانين والأنظمة لتعزيز الردع في مجال الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي وتكثيف حملات التوعية والإرشاد للمستهلكين والتحول إلى العدادات الذكية وتكثيف حملات الرقابة والتفتيش وزيادة دعم فاتورة الطاقة لذوي الدخل المحدود واستخدام الطرق الفنية للتقليل من الاستجرار غير المشروع.

وفي ورقة بعنوان (تقييم السياسات العامة للطاقة المتجددة ومدى كفاءتها في الأردن)، أكدت الورقة أهمية اعتماد التعرفة النهارية وأخرى ليلية للقطاعات الإنتاجية ومعالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية ورفع كفاءة الطاقة في القطاع العام.

والمعهد السياسي لإعداد القيادات الشبابية هو مظلة شبابية وطنية تنفذها وزارة الشباب ويعمل على مجموعة من البرامج والمشاريع المعنية بإشراك الشباب بالحياة العامة وتفعيل دورهم في عملية صناعة القرار من خلال البرنامج الوطني بمشروعيه مشروع الحكومة الشبابية الأردنية ومشروع البرلمان الشبابي الأردني، إضافة لبرنامج الاكاديمية السياسية والتي تقدم مجموعة من الدورات التثقيفية للشباب في العمل السياسي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق