رئيس الجامعة الهاشمية يحاضر في كلية الدفاع الوطني

هلا أخبار – ألقى رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية اليوم الخميس، محاضرة بعنوان” دور الجامعات الرسمية في تعزيز الأمن الوطني الأردني” للدارسين في دورة الدفاع الوطني 19، بحضور آمر الكلية العميد الركن الدكتور عوض الطراونة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه فيها.

وقال الدكتور الزبون” إن الأمن الوطني هو الأمن الشامل الذي يتضمن بالإضافة إلى الأمن الوطني، الأمن الاقتصادي والبيئي والصحي والثقافي والاجتماعي والغذائي والمائي، فالأمن الوطني ضرورة لتحقيق التنمية واستقرار المجتمع والحفاظ على وجوده”.

وبين رئيس الجامعة الهاشمية أن الاستقرار والتطوّر في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية في المجتمعات يتحقق من خلال تحقيق التنمية الشاملة لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة، وصولاً الى الاستقرار السياسي المرتبط بتحقيق الأمن الوطني والذي يستند الى مبدأ التكامل وهو ما يشكّل مفهوم الأمن الوطني الحديث.

وأكد الدكتور الزبون على أن الجامعات تقوم بالعديد من الأدوار التي تساهم في تحقيق الأمن الوطني من خلال رفد المجتمع بالكفاءات العلمية المدربة التي تحمل من المعرفة والعلم ما يساهم في تنمية الوعي المجتمعي، بالإضافة الى الدور المحوري لها في تحقيق التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وما يترتب على ذلك من قدرة الدولة على مواجهة التحديات في المجالات المختلفة سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

وأضاف الدكتور الزبون أن للجامعات دوراً أساسياً في صقل الشخصية الوطنية للطالب من خلال ما تقدمه من مساقات متنوعة في مواضيعها تصب في انتاج مواطن واعٍ يحمل من المعارف ما يمكنه من المساهمة في تنمية مجتمعه المحلي ورسم صورة مشرقة لوطنه.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية، أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الدارسين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق