“الأزمات”: 380 ألف تلقوا الجرعة المعززة

هلا أخبار – قال نائب سموّ رئيس المركز الوطنيّ للأمن وإدارة الأزمات العميد الركن حاتم الزعبي إنَّ 145 مركز تطعيم عامل لتقديم جرعات اللّقاح ضد فيروس كورونا في المملكة.

وبين العميد الزعبي في حديث لقناة المملكة، مساء الأحد،  أن عدد من تلقوا الجرعتين بلغ 4.1 مليون شخص، و4 ألف شخص تلقوا الجرعة الأولى، فيما بلغ عدد من تلقى الجرعة المعززة 380 ألف شخص، بإجمالي 9 ملايين جرعة تم صرفها لغاية اليوم.

وبين الزعبي، أن الفئة المستهدفة بالتطعيم ارتفع عددها بعد تحديثها لتشمل من أعمارهم تزيد عن 11 عاماً، إلى 7.7 مليون شخص.

ولفت إلى أن نسبة التطعيم من أصل هذه الفئة بلغ 59%، فيما بلغ عدد من تلقوا المطعوم من الفئة دون 12-17 عاماً بلغ 68 ألف، وفق الزعبي.

وتابع ” الجرعة الثالثة لن تكون إجبارية لكننا ندفع باتجاه تلقيها حيث إنّها تحمي خاصة في ظل وجود المتحورات وتمنع الوصول إلى المستشفيات.”

وأشار إلى أنه في تاريخ 23 من الشهر الحالي سيتم إطلاق حملة توعوية لتلقي المطعوم في المدارس، حيث سيتم افتتاح مركزين – على الأقل – في كل مديرية لتقديم اللقاح.

وأضاف أن المقترح بتأجيل دوام المدارس، يتزامن مع موعد الجرعة الثانية – منتصف شباط – بعد إطلاق الحملة التوعوية في المدارس إذا ما تلقى الطلبة الجرعة الأولى خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني.

وبين أن المعدل العالمي للوفاة بسبب كورونا يصل إلى 19 حالة من كل ألف حالة، فيما يصل في الأردن إلى 11 حالة من كل ألف حالة مصابة، ما يدل على نجاح البروتوكول الطبي.

ونوه بأن من الأسباب الرئيسية للوفاة هو القدوم المتأخر للمستشفيات، حيث يحول ذلك من الاستجابة للبروتوكول العلاجي.

وكشف الزعبي أن 88% من الحالات التي تتوفى بسبب الإصابة بالفيروس لم تتلقى المطعوم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق