المهندسين تستحدث إدارة النفايات ضمن التخصصات العاملة في المكاتب الهندسية

هلا أخبار – أعلنت هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين، عن استحداث تخصص إدارة النفايات، والذي يشمل مجالات إدارة النفايات، واستشارات التصميم والإدارة، واستشارات التدقيق والقياس.

جاء ذلك ضمن ندوة للتعريف بمفهوم إدارة النفايات، والتي عقدها مجلس الهيئة بالتعاون مع لجنة وضع أسس ومتطلبات مقابلات رؤساء الاختصاص لإدارة النفايات، أمس السبت، في مجمع النقابات المهنية.

وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبدالله غوشة، إن استحداث تخصصات هندسة جديدة يؤكد حرص الهيئة على دعم المكاتب الهندسية، وتوفير الفرص واستحداث الاختصاصات بما يلائم حاجة السوق الهندسي، ويسهم في تنظيم مزاولة المهنة والارتقاء بمستواها العلمي والمهني، وتنشيط ودعم البحث العلمي الهندسي.

وبين أن العمل في إدارة النفايات بفضل التكنولوجيا الحديثة والتقدم العلمي لم يعد حكرا على طرق الطمر والتدوير والفرز التقليدية بل تطور أيضا إلى أنظمة وتقنيات تشمل اختصاصات العمل الهندسي كافة سواء في الهندسة الكيميائية أو الميكانيكية أو المدنية.

وعرض خبير الاستدامة والطاقة المتجددة، رئيس اللجنة التي أعدت التعليمات والأسس الخاصة باختصاص إدارة النفايات، المهندس نبيل صيام، لواجبات ومهمات المكاتب الهندسية كبيوت خبرة هندسية، حيث شمل العرض أنواع الاختصاصات المتعلقة بإدارة النفايات، والمشاريع الخاضعة لطلب الاعتماد كما هو وارد في القانون الإطاري للنفايات والمتمثلة بالمشاريع الصناعية بأنواعها والمجمعات والمباني التجارية والملاعب والمرافق الرياضية وغيرها.

واستعرض عضو اللجنة الدكتور حسام أبو حجر، من جهته، التعليمات الناظمة لهذا التخصص والمفاهيم المتخصصة والمتعلقة بإدارة النفايات، مشيرا إلى أن اللجنة شارفت على الانتهاء من إعداد البرنامج التأهيلي للمهندسين في هذا المجال، والذي سيطرح بالتعاون مع مركز تدريب المهندسين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق