لجنة في الأعيان تدعو لتشكيل مجلس أعلى للثقافة والفنون

هلا أخبار – دعت لجنة الثقافة والشباب والرياضة في مجلس الأعيان، برئاسة العين بسام حدادين، خلال اجتماع عقدته اليوم الأحد، بحضور وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، وأمين عام الوزارة، هزاع البراري، إلى تشكيل مجلس أعلى للثقافة والفنون.

وقال العين حدادين إن مثل هذا المجلس موجود في غالبية دول العالم ومهمته توحيد جهود الدولة ومنظمات المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة، للارتقاء بالثقافة والفنون بأنواعها، وذلك باعتبارها تعبر عن ضمير الأمة وهويتها وعمقها الإنساني.

وأضاف أن الثقافة والفنون بأشكالها وأنواعها من مسرح وغناء وعزف ورسم إلى الشعر والقصة والرواية والتراث الوطني وزرع قيم الثقافة الوطنية الديمقراطية وتفعيل المراكز الثقافية في المحافظات شرط للتطور الحضاري والتقدم لمواكبة العصر.

من جانبها، رحبت الوزيرة النجار بفكرة إنشاء مجلس أعلى للثقافة والفنون، مؤكدة إمكانية بحث سبل تطبيقه من خلال طرح الفكرة على مجلس الوزراء، ووضع تشريع للعمل ضمن مشروع ثقافي وطني.

وأضافت أن الوزارة تأخذ فكرة إنشاء المجلس على محمل الجد، باعتبارها مطلبا وطنيا، مشيرةً إلى أهمية التشبيك وبناء شراكات حقيقية مع الجهات ذات العلاقة بترسيخ مفهوم المواطنة وتعزيز مفهوم الإنتاجية وتعميق الشعور بالمسؤولية الوطنية.

من جهتهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة التنسيق بين وزارة الثقافة والتشاركية مع الجهات ذات العلاقة لتعزيز مفهوم الثقافة لدى الشباب، والتركيز على مفهوم الثقافة الوطنية وتفعيل دور المراكز الثقافية في المحافظات، وضرورة توفير الدعم المالي لموازنة الوزارة لتقوم بدورها الثقافي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق